أجواء حارة وجافة وعواصف غبارية تؤثر على الأردن في هذا الموعد

طقس
نشر: 2023-05-20 20:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
أجواء مغبرة في شوارع الأردن "أرشيفية"
أجواء مغبرة في شوارع الأردن "أرشيفية"
  • الرياح تكون جنوبية غربية تنشط تدريجياً أثناء النهار

أفاد موقع طقس العرب، بأن خرائط الضغط الجوي السطحي في المركز، تشير إلى أن المنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط بما فيها الأردن على موعد مع منخفض خماسيني يُتوقع أن يؤثر عليها يوم الإثنين.


اقرأ أيضاً : الأردنيون على موعد مع منخفض جوي خماسيني


وأضاف طقس العرب في بيان وصل رؤيا نسخة، أنه من المتوقع أن يبدأ تأثر الأردن الإثنين بالمُنخفض الجوي الخماسيني والمُتوقع أن يتمركز ظهر ا إلى الشمال من مصر.

وبين أنه يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة وتُصبح أعلى من معدلاتها المُعتادة بحوالي 3-5 درجات مئوية. 

وتسود الأحوال الجوية الخماسينية في الأردن، إذ يكون الطقس حاراً نسبياً وجافاً ومُغبراً في مُعظم المناطق، بل ويكون حاراً في مناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة مع درجات حرارة تُقارب 40 مئوي، وتظهر كميات من السُحب العالية والمُتوسطة على فترات.

ولفت بيان الموقع أن الرياح تكون جنوبية غربية تنشط تدريجياً أثناء النهار مع هبات قوية أحياناً، تتسبب بحدوث موجات غبارية خاصة في مناطق البادية، قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية والجنوبية من مناطق الأردن والتي تؤدي إلى تدني لافت ورُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية. كما يُتوقع أن يعمل نشاط الرياح الجنوبية على ارتفاع الأمواج بشكل واضح في خليج العقبة.

وبحسب طقس العرب، تستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على الأردن، بحيث يكون الطقس مُعتدل الحرارة وجاف ومُغبر في مناطق عِدّة، فيما، يتأثر الأردن مع ساعات الليل المُتأخرة برياح شمالية غربية تعمل على حدوث انخفاض في درجات الحرارة وارتفاع لنسب الرطوبة السطحية ويتحول الطقس ليُصبح لطيفاً في أغلب المناطق، ويميل للبُرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية. 

وأصى طقس العرب، بضرورة الانتباه من ارتفاع مُستويات الغبار في الأجواء ومن تَبِعات ذلك على مرضى العيون ومرضى الجهاز التنفسي، إذ يُنصح بإحكام إغلاق النوافذ وعدم التعرض للرياح المُغبرة، إضافة إلى الانتباه من تدني ورُبما انعدام مدى الرؤية الأفقية في جنوب وشرق المملكة نتيجة العواصف الرملية.

وشددت على ضرورة الانتباه من اضطراب البحر وارتفاع الأمواج بشكل واضح في خليج العقبة، والانتباه من شدة سرعة الرياح.

وأشار الموقع إلى أن درجات الحرارة تميل للارتفاع الأحد، مع بقائها أقل من مُعدلاتها المُعتادة بحدود درجتين مئويتين، ويكون الطقس ربيعيّاً معتدلاً في معظم المناطق وحاراً نسبياً في البادية ومناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة، مع ظهور السحب على ارتفاعات متوسطة وعالية، بينما ترتفع أيضاً درجات الحرارة الليليّة مُقارنة مع الليالي السابقة، ليصبح الطقس لطيفاً في أغلب المناطق.

 

أخبار ذات صلة

newsletter