الرئيس السوري: نحن أمام فرصة تاريخية لإعادة ترتيب أوضاعنا- فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-05-19 16:08 آخر تحديث: 2023-05-19 18:42
بشار الاسد
بشار الاسد
  • الأسد: فرصة تاريخية لإعادة ترتيب شؤوننا بأقل قدر من التدخل الأجنبي
  • الأسد: أما عن سوريا فماضيها وحاضرها ومستقبلها هو العروبة لكنها عروبة الانتماء لا عروبة الأحضان
  • الأسد: القمة فرصة لترسيخ ثقافتنا في مواجهة الذوبان القادم مع الليبرالية الحديثة

قال الرئيس السوري بشار الأسد إنه يجدر  البحث عن العناوين الكبرى التي تهدد المستقبل وتنتج الازمات.


اقرأ أيضاً : الرئيس الفلسطيني: كلنا ثقة بأن تنجح القمة في حل التحديات الإقليمية


وأضاف الأسد في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة بدورته الــ 32 في جدة بالمملكة العربية السعودية " نحن أمام فرصة تاريخية لتبديل الوضع الدولي الذي يتبدى بعالم متعدد الأقطاب كنتيجة لهيمنة الغرب المجرد من المبادئ والأخلاق والأصدقاء والشركاء".

وتابع "هي فرصة تاريخية لإعادة ترتيب شؤوننا بأقل قدر من التدخل الأجنبي وهو ما يتطلب إعادة تموضعنا في هذا العالم الذي يتكون اليوم كي نكون جزءا فاعلا فيه مستثمرين في الأجواء الإيجابية الناشئة عن المصالحات التي سبقت القمة وصولا إليها اليوم".

وزاد "هي فرصة لترسيخ ثقافتنا في مواجهة الذوبان القادم مع الليبرالية الحديثة التي تستهدف الانتماءات الفطرية للإنسان وتجرده من أخلاقه وهويته.. ولتعريف هويتنا العربية ببعدها الحضاري وهي تتهم زورا بالعرقية والشوفينية بهدف جعلها في حالة صراع مع المكونات الطبيعية القومية والعرقية والدينية فتموت معها مجتمعاتنا بصراعها مع ذاتها لا مع غيرها".

معالجة التصدعات

وأشار الأسد إلى أن القضايا كثيرة وتشغل الأمة العربية من ليبيا إلى سوريا مروراً باليمن والسودان وغيرها من القضايا في مناطق مختلفة، وأردف" لا يمكننا معالجة الأمراض عبر معالجة الأعراض فكل تلك القضايا هي نتائج لعناوين أكبر لم تعالج سابقاً أما الحديث في بعضها فهو بحاجة إلى معالجة التصدعات التي نشأت على الساحة العربية خلال عقد مضى واستعادة الجامعة لدورها كمرمم للجروح".

وطالب بمنع التدخلات الخارجية في عدد من الدول، وزاد "أما عن سوريا فماضيها وحاضرها ومستقبلها هو العروبة لكنها عروبة الانتماء لا عروبة الأحضان فالأحضان عابرة أما الانتماء فدائم وربما ينتقل الأنسان من حضن إلى آخر لسبب ما لكنه لا يغير انتماءه أما من يغيره فهو من دون انتماء من الأساس ومن يقع في القلب لا يقبع في الحضن وسورية قلب العروبة وفي قلبها".


اقرأ أيضاً : الرئيس الأوكراني يدعو لدعم وحماية مسلمي القرم الأوكرانيين


وعبر الأسد عن أمله في التقارب العربي العربي والعربي الإقليمي والدولي وتمنى أن تشكل بداية مرحلة جديدة للعمل العربي للتضامن من أجل السلام في منطقتنا للتنمية والازدهار بدلا من الحرب والدمار.

 

أخبار ذات صلة

newsletter