تعرف إلى فوائد وأضرار البطيخ

هنا وهناك
نشر: 2023-05-18 17:27 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: رؤى الزعبي
طفلة تأكل البطيخ
طفلة تأكل البطيخ
  • لا ينبغي الاعتماد على البطيخ وحده
  • البطيخ يساعد في ترطيب الجسم ومكافحة الجفاف

يرتبط البطيخ في ذهن محبيه في السهرات الصيفية، يعتبرالبطيخ فاكهة مائية منعشة ولذيذة، إذ يحتوي الكوب من البطيخ المقطع على 46 سعرا حراريا، وهو غني بفيتامين سي وإيه، والعديد من المركبات النباتية الصحية، وله العديد من الفوائد الصحية، ويجب أن يتم استهلاك البطيخ كجزء من نظام غذائي متوازن ومتنوع، ولا ينبغي الاعتماد على البطيخ وحده لتلبية جميع احتياجات الجسم الغذائية.

فوائد البطيخ

ومن الفوائد المهمة للبطيخ ترطيب الجسم، إذ يتكون البطيخ بنسبة كبيرة من الماء بحوالي 92٪، وبالتالي فهو يساعد في ترطيب الجسم ومكافحة الجفاف.

ويحتوي البطيخ على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين C وفيتامين A والبوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تعزز الصحة العامة وتعزز وظائف الجسم المختلفة.


اقرأ أيضاً : تأثير الحمية المتوسطية على علامات الزهايمر


ويعزز البطيخ الصحة القلبية والوقاية من بعض أنواع السرطان ،وذلك لأن البطيخ يحتوي على مضادات أكسدة مثل الليكوبين .

وللبطيخ دور في دعم صحة الجهاز الهضمي بفضل محتواه العالي من الألياف، فيمكن أن يساعد البطيخ في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركة الأمعاء.

النقاط يجب مراعاتها 

على الرغم من فوائدها المحتملة، هناك بعض النقاط التي يجب مراعاتها بشأن البطيخ مثل السكريات، إذ يحتوي البطيخ على مستويات معتدلة من السكريات الطبيعية. وبالتالي، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تنظيم مستويات السكر في الدم إلى تناوله بحذر.

وفي بعض الحالات النادرة، يمكن أن يسبب البطيخ ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص. إذا كان لديك تاريخ سابق للحساسية، قد يكون من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناوله.

بالرغم من أن البطيخ يحتوي على محتوى منخفض للسعرات الحرارية، إلا أنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء، مما يعني أنه يمكن أن يسبب الشعور بالإحساس بالشبع لفترة قصيرة من الزمن. وهذا قد يؤدي إلى تناول كميات أكبر من البطيخ أو تناوله مع أطعمة أخرى ذات قيمة غذائية عالية، مما يزيد من استهلاك السعرات الحرارية.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى أثر المحليات الصناعية على الوزن


بالإضافة إلى ذلك، بعض الأشخاص قد يعانون من بعض المشاكل المحتملة عند تناول البطيخ، مثل المشاكل الهضمية مثل الانتفاخ أو الغازات بعد تناول البطيخ، نظرًا لارتفاع محتواه من الألياف. ينصح بتناوله بشكل معتدل ومراقبة ردود الفعل الشخصية.

ونظرًا لارتفاع محتواه من الماء، قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى إلى تناول البطيخ بحذر، وفقًا لتوجيهات الأطباء.

ويجب تجنب تناول البطيخ الفاسد أو الناضج بشكل غير صحيح، حيث يمكن أن يسبب الإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة للبكتيريا المسببة للأمراض مثل سالمونيلا.

أخبار ذات صلة

newsletter