أسماء النار و طقوسها المتوارثة في البادية الأردنية - فيديو

الأردن
نشر: 2023-05-18 15:43 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
تحرير: شادي الوهيبي
لهب النار في حفرة صغيرة لصناعة القهوة العربية عند البدو
لهب النار في حفرة صغيرة لصناعة القهوة العربية عند البدو
  • الطقوس تختلف من منطقة لمنطقة في كل زمن وتاريخ

الكثير من الناس لم يكن يعلم بأن النار لها أسماء وأنواع وطقوس في البوادي العربية والقديمة، فمنها أسماء غريبة وأخرى ملفتة للانتباه لمعرفة سبب تسميتها.


اقرأ أيضاً : الحمص والفول وجبة إفطار وعشاء الأردنيين


ومن الأسماء التي تطلق على النار، المسبعة والبشعة، نار الحرب، الحلف، القضاء، والرعيان وغيرها من الأسماء ..

وقال الباحث في تراث قبيلة بني حسن يوسف عليمات: إن أجدادنا عندما ينزلو في مروح، يعني "منطقة جديدة" ويرحلوا، يقوم شخصين بحفر حفرتين، في مجلس الرجال ومجلس النساء في بيت الشعر، مبينا أنى مجلس الرجال يحفروا فيه حفرة "النجرة" بشكل مستطيل من الغرب الى الشرق.

وأضاف لـ"رؤيا" أنه يتم عمل على حفرة النجرة القهوة والشاي فقط بينما الحفرة الثانية التي تسمى حفرة النار يوضع عليها 3 حجارة بشكل مثلث حتى يوضع عليها القدر أو الصاج خبز الخبز .
وبينت أن النار سميت عند القبائل العربية وعند قبيلة بني حسن بالمسبعة لماذا لأنه عندما تشتعل النار يظهر لها 7 السن من الجهات ويقيمون بعدها طقوس النار.

وأشار إلى أن الطقوس تختلف من منطقة لمنطقة في كل زمن وتاريخ، مبينا أن اول طقس منها هو نار الحرب عندما يتوقعون الحرب يجهزون الناس الجيوش او يسمونهم قبل لعدم وجود جيوش بالفرسان يقيدون نار على كوم من الحطب كبير أمام بيت الشيخ أو على جبل عالي حتى يراهم جميع الناس فيأتون الى الشيخ استعداداً الحرب،

وأوضح أن الطقوس الثانية هي نار الحلف يحلف في مكان ما عند شخص وهو واقف يحلف يمين حتى يعلم الناس أنه هناك يمين بقضية ما.

أما النوع الثالث يطلق عليهلا نار الرعيان عندما يرعوا في مناطق خالية ممكن ان يكونوا بين جبال وأودية والنار التالية هي نار القضاء عند القضاة يوم محدد للقضوة، وبالتالي هي نار البشعة توقد عند رجل يسمى المبشع هو الذي يقوم بإجراء عملية التبشيع على لسان الكاذب أو منكر اليمين ويلسع 3 مرات تحمى في النار ويلسع فيها على لسانه 3 مرات.

ولفت إلى أن الباحث الدقيق يجب أن يوثق من مصادر موثوقة ليس شفويا، مبينا أن الأسماء متوارثة ومتداولة من عهد ثمود حتى وصلت الينا الان. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter