Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
صندوق الطاقة : تجري دراسة لرفع كفاءة الشبكات وتحويلها الى ذكية | رؤيا الإخباري

صندوق الطاقة : تجري دراسة لرفع كفاءة الشبكات وتحويلها الى ذكية

الأردن
نشر: 2023-05-18 13:33 آخر تحديث: 2023-05-18 13:33
صورة خلال الندوة
صورة خلال الندوة
  • تحسين أداة الجهد الكهربائي وتخفيض نسب الفاقد الكهربائي
  • الوزارة تعمل على تحقيق أهداف ومؤشرات قطاع الطاقة

قال مدير صندوق الطاقة المتجددة وترشيدها بوزارة الطاقة والثروة المعدنية رسمي حمزة، إن دراسة فنية شاملة للشبكات الكهربائية في الأردن تجري حاليا لتحديد أوجه رفع كفاءة الشبكات وتحويلها الى ذكية.


اقرأ أيضاً : النقل تدعو إلى إنشاء مركز لوجستي لتبادل البضائع في الأردن


ويأتي ذلك تزامنا مع مشروع شامل لتحويل العدادات الى ذكية بالتعاون مع شركات توزيع الكهرباء، بهدف تحسين أداة الجهد الكهربائي وتخفيض نسب الفاقد الكهربائي.

رؤية الأردن الاقتصادية للعام 2023

وبين حمزة في ندوة نظمتها الجامعة الألمانية، الخميس، أن الوزارة تعمل على تحقيق أهداف ومؤشرات قطاع الطاقة الواردة في مبادرات ومشاريع رؤية الأردن الاقتصادية للعام 2023، خاصة فيما يتعلق بزيادة نسبة الطاقة المتجددة وتحديث شبكات نقل الكهرباء العالي والمتوسط سعيا لتصبح شبكات ذكية ولتطوير أنظمة العدادات الذكية والتوسع في البنية التحتية لأنظمة شحن السيارات الكهربائية.

وـضاف حمزة إلى أهمية استقرار واستدامة النظام الكهربائي للمضي قدما في تنفيذ وبناء نظام كهربائي حديث وقوي، بموازاة استثمار التكنولوجيا المتقدمة عالميا لخدمة هذا التحول الطاقي بشكل سلس.

وأشار إلى أن جهود الوزارة وشركائها في القطاع وضمن خطة شاملة لدفع جهود توسيع قدرة الشبكات المحلية لاستيعاب المزيد من الطاقة المتجددة، جنبا الى جنب الاستثمار في أنظمة تخزين الطاقة لمساعدة الشبكات الكهربائية على الاستقرار اثناء فترات الاستهلاك المختلفة.

وأكد حمزة على أهمية وعي شركاء القطاع بأهمية استقرار النظام الكهربائي في المملكة في ظل جهود تحقيق مسيرة الانتقال الطاقي والتحول تدريجيا للاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة وصولا للعام 2050.


اقرأ أيضاً : الصفدي: المخدرات خطر حقيقي تتعامل معه الأردن بكل جدية


وقدر جهود المانحين مثل الجمعية الألمانية للتعاون الدولي والوكالة الأمريكية للتنمية والاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية في تقديم الدعم الفني والمالي، لرفع كفاءة المؤسسات الحكومية العاملة في القطاع ومساعدتها في إعداد الخطط والدراسات الفنية اللازمة للتحول الطاقي السلس في مختلف القطاعات.

ولفت النظر إلى دور وزارة الطاقة في التنسق مع جميع المؤسسات المعنية في المملكة لرفع قدرات الشبكات الكهربائية ونشر الوعي بالمتطلبات الفنية اللازمة لتحقيق استقرار واستدامة التيار الكهربائي.

ويذكر أن وزارة الطاقة تعمل بجهد كبير ومتابعة لتوسيع مشروع الربط الكهربائي مع الدول العربية بهدف توسيع آفاق الاستثمار في الطاقة المتجددة وزيادة القدرة على التبادل البيني الكهربائي، الأمر الذي سيساهم في زيادة استقرار شبكاتنا الكهربائية.

أخبار ذات صلة

newsletter