Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تشديد وجمع عقوبات 4 سارقين بالسجن حتى 11 سنة ونصف في الأردن | رؤيا الإخباري

تشديد وجمع عقوبات 4 سارقين بالسجن حتى 11 سنة ونصف في الأردن

الأردن
نشر: 2023-05-17 11:51 آخر تحديث: 2023-06-18 12:48
صورة تعبيرية لشخص خلف القبضان
صورة تعبيرية لشخص  خلف القبضان
  • المحكمة: لم تكن الأحكام السابقة بحقهم كافية لمنعهم من العودة للجريمة
  • تسمح المادة 101  للمحكمة بتشديد العقوبة بحق المتكررين في ارتكاب الجرائم،

أصدرت محكمتا جنايات الرمثا ومأدبا أحكاما مشددة ضد أربعة أشخاص عادوا لارتكاب جريمة السرقة عدة مرات، حيث لم تكن الأحكام السابقة بحقهم كافية لمنعهم من العودة للجريمة.

قررت المحكمتان تغليظ العقوبات وجمعها معًا ليصل إجمالي العقوبة إلى 11 سنة ونصف. في حكم منفصل، قررت محكمة جنايات مأدبا جمع عقوبات شخص واحد عاد وارتكب جريمة السرقة عدة مرات، حيث وصل مجموع العقوبات التي صدرت بحقه إلى 11 سنة ونصف سجنًا فعليًا.


اقرأ أيضاً : سجن 3 سنوات وغرامة 5 آلاف لمعتد على أحد مشاريع سلطة المياه


وتأتي هذه القرارات بعد صدور ثلاثة أحكام سابقة بحقه بمدد تراوحت بين سنة واحدة وسبع سنوات، وتهدف إلى تحقيق الردع العام والخاص.

ارتكاب جريمة السرقة

وقررت محكمة جنايات المفرق تشديد عقوبة شخص آخر عاد وقام بجريمة السرقة بمخالفة المادة 404 من قانون العقوبات، وقد تم إدانته بالأشغال الشاقة لمدة ثلاث سنوات.

وبوجود سوابق له في ارتكاب الجريمة، قررت المحكمة تشديد العقوبة لتصبح الأشغال المؤقتة ست سنوات، هناك حكم آخر حظي بتشديد العقوبة لشخصين آخرين اعتادا تكرار ارتكاب جريمة السرقة.

وارتفعت العقوبة إلى أربع سنوات وستة أشهر، بعد صدور أحكام سابقة بالسجن لمدة ثلاث سنوات بحقهما، رغم ذلك، قررا العودة لارتكاب الجرائم، مما دفع المحكمة لتشديد العقوبة بناءً على المادة 101 من قانون العقوبات.

وأكدت الأمانة العامة في المجلس القضائي أن تشديد العقوبات يأتي بهدف الحد من الظواهر الجرمية، بما في ذلك السرقة، وتحقيق الردع العام والخاص لكل من يرتكب الجرائم بشكل متكرر.

ويستند قرار جمع العقوبات إلى المادة 72 من قانون العقوبات، في حين تسمح المادة 101 من نفس القانون للمحكمة بتشديد العقوبة بحق المتكررين في ارتكاب الجرائم، بهدف خفض نسبة العودة للجريمة والتصدي لهذه الظاهرة.

أخبار ذات صلة

newsletter