الخارجية لـ"رؤيا": البعثة الدبلوماسية الأردنية في السودان بخير عقب اقتحام سفارتنا بالخرطوم

الأردن
نشر: 2023-05-15 17:50 آخر تحديث: 2023-06-18 15:11
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين
وزارة الخارجية وشؤون المغتربين
  • الأردن أدان الاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم
  • الخارجية: البعثة الأردنية متواجدة في مواقع أمنة في منطقة بورتسودان

أعلنت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين تعرض مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، اليوم، للاقتحام والتخريب.


اقرأ أيضاً : الأزمة السودانية.. بعد اتفاق إعلان المبادئ في جدة.. القتال يتواصل على الأرض


وأعربت الوزارة عن إدانتها واستنكارها للاعتداء الذي تعرض له مبنى السفارة الأردنية في الخرطوم، ولكافة أشكال العنف والتخريب، وخاصة تلك التي تستهدف المباني الدبلوماسية وتنتهك حرمتها، مؤكدةً ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والالتزام بالاتفاقيات الدولية ذات الصلة وخاصة اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وأكد الناطق باسم وزارة الخارجية سنان المجالي لـ"رؤيا" أن البعثة الدبلوماسية الأردنية في السودان بخير، مشيرا إلى أنه لم يوجد أي فرد من البعثة الأردنية في المبنى أثناء الاقتحام. .

وأضاف المجالي أن البعثة متواجدة في مواقع أمنة في منطقة بورتسودان، منذ اندلاع الاشتباكات في الخامس عشر من نيسان/إبريل الماضي.

وحول المقتحمين لم تذكر الخارجية الجهة المسؤولة، ولم تتبن أي منها الاقتحام حتى لحظة كتابة السطور.

اتفاق مبادئ أولي في جدة

ورحبت الوزارة في وقت سابق بتوقيع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، على اتفاق مبادئ أولي في جدة، برعاية من السعودية والولايات المتحدة.

وأعربت عن أملها بأن يمثل الاتفاق، وما انبثق عنه من التزامات إنسانية تتصل بحماية المدنيين واحترام قواعد القانون الدولي الإنساني، خطوة أولى تتبعها خطوات أخرى تسهم في عودة الأمن والاستقرار للسودان الشقيق، وبما يلبّي طموحات وتطلعات الشعب السوداني الشقيق بالأمن والاستقرار السياسي والاقتصادي.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة، الجمعة، عن أن ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وقعوا الخميس في جدة، على إعلان الالتزام بحماية المدنيين في السودان.

أخبار ذات صلة

newsletter