Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الطاقة الذرية": الأردن يتجه نحو تنويع مصادر الطاقة وتعزيز المصادر المحلية | رؤيا الإخباري

"الطاقة الذرية": الأردن يتجه نحو تنويع مصادر الطاقة وتعزيز المصادر المحلية

اقتصاد
نشر: 2023-05-06 12:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
صورة توضيحية لمفاعلات مدمجة صغيرة
صورة توضيحية لمفاعلات مدمجة صغيرة
  • طوقان: نسعى ليكون الأردن قادرا على تحقيق أمنه في الطاقة والمياه
  • طوقان: الأردن يتمتع بكفاءات كبيرة قادرة على استخدام تقنية مفاعلات الوحدات النمطية الصغيرة
  • طوقان: كل التجارب العالمية أثبتت أن خيار الطاقة النووية السلمية خيار استراتيجي 
  • طوقان: استراتيجيات الهيئة في إدخال مصادر جديدة غير تقليدية

قال الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية إن الهيئة عبر مفوضية المفاعلات الطاقة النووية تسعى بكل السبل ليكون الأردن شأنه شأن كل الدول التي تعمل على تحقيق أمنها في الطاقة والمياه.


اقرأ أيضاً : طوقان: المفاعل النووي يؤهل أجيالا جديدة من العلماء النوويين


وأكد طوقان في بيان وصل إلى "رؤيا نسخة عنه أنه ومن خلال عمل الهيئة في بناء استراتيجيات وطنية شأنها تنويع مصادر الطاقة نظراً للطلب المتزايد عليها ولمواكبة التطور الاقتصادي والتنموي الداعمين للاستقرار الاجتماعي والسياسي في أي دولة تنهض من خلاله الاستخدامات النووية للأغراض السلمية.

تنويع مصادر الطاقة

وأوضح أن الأردن يتجه بكل الإمكانات المتاحة لديه نحو تنويع مصادر الطاقة وتعزيز المصادر المحلية بما يتواءم والتحديات الاقتصادية والمالية التي نشهدها حاليا.

ووفق طوقان، فإن الأردن يتمتع بكفاءات كبيرة تعمل لدى الهيئة قادرة على استخدام تقنية مفاعلات الوحدات النمطية الصغيرة وتنفيذ دراسات جدوى لتكنولوجيا وتصاميم مختلفة من تلك المفاعلات بقدرة تتراوح ما بين 50-300 ميجا واط لكل وحدة.

وأوضح أن كل التجارب العالمية أثبتت أن خيار الطاقة النووية السلمية خيار استراتيجي لتحقيق أمن التزود والتنوع بالطاقة النظيفة، مشيرا إلى أن استراتيجيات الهيئة في إدخال مصادر جديدة غير تقليدية لمواجهة تحديات التغير المناخي وترسيخ أمن الطاقة كما هو الحال في العديد من دول العالم ودول عربية في إدخال الطاقة النووية وتطبيقاتها في استراتيجياتها لتوليد الطاقة النظيفة.

المفاعلات النمطية 

بدوره، قال مفوض مفاعلات الطاقة النووية في الهيئة الذرية الدكتور خالد الخصاونة، إن المفاعلات النمطية الصغيرة تشكل نهجاً مرناً وأسرع تنفيذاً.

وبين أنها توفر طاقة منخفضة الكربون شأنها شأن المفاعلات النووية الكبيرة، لكنها أصغر حجماً وبتكلفة رأسمالية متدنية نسبياً، ويمكن وضعها في أماكن أقرب للمدن لتمتعها بأنظمة أمان ثورية تحد من أية مخاطر للعامة حتى في أقصى درجات الطوارئ.

وأردف "صمم العديد منها لتقديم خدمات غير كهربائية بالإضافة إلى إنتاج الكهرباء، فمن الممكن استخدامها لتحلية المياه أو توليد الهيدروجين، ما يضيف إلى فوائدها ويزيد من كفاءة المفاعل كذلك تمتاز المفاعلات النمطية الصغيرة بحاجتها القليلة لمياه التبريد وحتى إمكانية استخدام تقنية التبريد  باستخدام الغاز، الذي يوفر بشكل جذري كمية المياه المستخدمة للتبريد ويعطي بعض من الحرية لإختيار موقع المفاعل بعيداً عن مصادر المياه".

تكنولوجيات محطات الطاقة النووية

وبين الخصاونة أن التطور في تكنولوجيات محطات الطاقة النووية جاء نتيجة الخبرة التراكمية التشغيلية المكتسبة والممتدة لأكثر من نصف قرن حيث أصبحت محطات الجيل الثالث المتطور والرابع الحديث التي تعمل بمفاعلات الوحدات الصغيرة المدمجة تتميز بالعديد من السمات مقارنة بمحطات الطاقة النووية التقليدية الكبيرة مما حدا بهيئة الطاقة الذرية الأردنية أن تضعها نصب عينيها خلال السنوات الخمس الأخيرة.

شبكة الكهرباء الوطنية

ولفت إلى أنه من أبرز سماتها توافقيتها مع شبكة الكهرباء الوطنية كحمل أساس نظراً لملائمة السعة التوليدية لكل وحدة نووية مع الشبكة الوطنية، وسهولة وسرعة إنشائها في مواقع ذات مساحات صغيرة نسبياً نظراً لإمكانية التصنيع التسلسلي لأغلب مكونات الوحدة النووية ودمجها بوحدة متكاملة في معامل تصنيع متخصصة ومن ثم نقل الوحدة النووية بمحتوياتها إلى المواقع المخصصة مع إمكانية إضافة وحدات نووية إضافية في نفس الموقع لمواكبة الطلب المتنامي على الطاقة مستقبلاً، ما  يؤدي إلى تنافسية بسعر الطاقة المنتجة عند انتشار هذه المفاعلات عالمياً.

وقال الخصاونة إن أهم ميزاتها خاصية التوليد المشترك للطاقة المتمثلة باستخدامها في تطبيقات إضافية عدا عن الطاقة الكهربائية وأهمها تحلية المياه لغايات الشرب وكلها تطبيقات ذات أهمية وطنية قصوى على المدى القريب، وبأن هذه المفاعلات تمتاز باحتياجها لمياه تبريد بكميات أقل نسبياً من المفاعلات التقليدية الكبيرة وبمتوسط 3.5 مليون متر مكعب سنوياً لكل وحدة نووية وهذه الكمية تعتبر قليلة، بل يمكن استخلاصها من نفس كمية المياه المحلاة الضخمة من هذه المفاعلات.

أخبار ذات صلة

newsletter