Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طوقان: المفاعل النووي يؤهل أجيالا جديدة من العلماء النوويين | رؤيا الإخباري

طوقان: المفاعل النووي يؤهل أجيالا جديدة من العلماء النوويين

الأردن
نشر: 2023-02-12 19:54 آخر تحديث: 2023-06-18 15:31
خالد طوقان - أرشيفية
خالد طوقان - أرشيفية
  • طوقان: المفاعل يستخدم لإنتاج نظائر طبية وصناعية مشعة تستخدم للاستهلاك المحلي

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان، الأحد، إن للمفاعل النووي البحثي الأردني، دور أساسي في بناء وتأهيل وتدريب أجيال جديدة من الباحثين والعلماء والمهندسين النوويين.


اقرأ أيضاً : أردني توهم خيانة زوجته فقتل صديقه رميا بالرصاص


وأضاف طوقان، أن المفاعل يستخدم لإنتاج نظائر طبية وصناعية مشعة تستخدم للاستهلاك المحلي، ولتزويد شركات صيدلانية دولية، كما أن العمل قائم على توسعة استخدامات المفاعل لإنتاج نظائر مشعة أخرى تحتاجها مختلف القطاعات الطبية والصحية والزراعية والصناعية والخدمات النووية في الأردن.

3 محاور

وأوضح أن البرنامج النووي الأردني يتكون من 3 محاور أساسية هي: مشروع إنشاء محطة الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء وإزالة ملوحة المياه باستخدام المفاعلات النووية، ومشروع استغلال الثروات النووية الطبيعية الموجودة في الأردن وعلى رأسها اليورانيوم، إضافة إلى بناء وتطوير القدرات والكوادر البشرية الأردنية المؤهلة.

الكلفة الإجمالية

وكان طوقان، قال في تصريحات سابقة، إن الكلفة الإجمالية منذ تأسيس البرنامج النووي الأردني بلغت 142 مليون دينارا ما بين نفقات رأسمالية وجارية.

وبين أن قيمة الاستثمار الرأسمالي للبرامج الخمسة المتعلقة بالمفاعل بلغت 112 مليون دينار.

وأشار إلى أن كلفة المفاعل النووي للبحوث والتدريب بلغت 56 مليون دينار أردني، أُخِذت على شكل قرض ميسر من الحكومة الكورية موزع على 10 سنوات.

أخبار ذات صلة

newsletter