Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الغذاء والدواء: منع إدخال أصناف من "اللبنة المستوردة" إلى الأردن | رؤيا الإخباري

الغذاء والدواء: منع إدخال أصناف من "اللبنة المستوردة" إلى الأردن

الأردن
نشر: 2023-05-04 10:15 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
لبنة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي
لبنة باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي
  • الغذاء والدواء: إتلاف أصناف اللبنة تمت حسب الأصول بموجب محضر إتلاف أصولي
  • الغذاء والدواء: بيانات البوندد تنظم حسب وزن البند وسعره وليس حسب اسم الصنف
  • الغذاء والدواء: سحب عينات من أصناف الأجبان حسب التعليمات للبند الواحد

أعلنت المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الخميس، عدم إجازتها إدخال أصناف من منتج اللبنة غير الحاصلة على رخصة استيراد من قبل وزارة الزراعة ضمن إرسالية تشمل عشرة بنود لأصناف متنوعة من الأجبان واللبنة بوزن إجمالي بلغ 5304 كغم.


اقرأ أيضاً : بيان صادر عن الغذاء والدواء


وقال مدير عام المؤسسة نزار مهيدات في بيان الخميس وصل "رؤيا" نسخة عنه، إن المؤسسة أتلفت أصوليًا الأصناف المذكورة، بالتنسق مع وزارة الزراعة .

وأكد أن عملية إتلاف أصناف اللبنة تمت حسب الأصول بموجب محضر إتلاف أصولي بناء على تنسيبات وزارة الزراعة إتلاف أو إعادة تصدير أصناف اللبنة كونها غير مسموحة حسب المواصفة القياسية الأردنية".

الرقابة على الغذاء

وبحسب مهيدات، فإن مثل هذه الأصناف تخضع للرقابة المشتركة مع وزارة الزراعة، مبينا أن المؤسسة من خلال مندوبها المناوب كشفت على الإرسالية المذكورة فور وصولها إلى المركز الجمركي ودققت درجات الحرارة، إذ  تبين أن محتويات الإرسالية سليمة ظاهريا وتاريخ صلاحيتها سار ومطابقة لدرجة الحرارة اللازمة لضمان سلامتها وصلاحيتها للاستهلاك.

وبين أنه تم سحب عينات من أصناف الأجبان حسب التعليمات للبند الواحد إضافة إلى سحب عينات من أصناف اللبنة كونه لم تفتح بنود مستقلة خاصة بها.

 وأضاف أنه بناء على استدعاء أصحاب العلاقة مستوردي الإرسالية والمتضمن طلب تنظيم بيان بوندد والذي تمت دراسته من قبل دائرة الجمارك وتدقيق مطابقته للاشتراطات والمعايير المعتمدة، تم إصدار وتنظيم البيان.

سحب عينات

ولفت مهيدات إلى أن بيانات البوندد تنظم حسب وزن البند وسعره وليس حسب اسم الصنف حيث تم تنظيم البيان بعدد عشرة بنود تحت مسمى واحد كأجبان.


اقرأ أيضاً : محافظ الزرقاء لـ"رؤيا": إغلاق 35 منشأة عن العمل في رمضان


وأوضح أنه تم إعادة الكشف مرة أخرى على بيان البوندد من قبل مفتش الغذاء وسحب عينات من كل بند حسب مسربه سواء أكان أصفر أم أحمر، حيث أن 4 بنود كانت ذات مسرب أصفر و6 بنود ذات مسرب أحمر وتحويلها لمختبر المؤسسة العامة للغذاء والدواء لإجراء فحص صلاحيتها للاستهلاك البشري فضلا عن تحويل عينات مماثلة لمختبر مؤسسة المواصفات والمقاييس للتأكد من مطابقتها للمواصفة القياسية والقواعد الفنية.

وبحسب مهيدات، فإن نتائج التحليل المخبري أظهرت صلاحية أصناف الأجبان للاستهلاك البشري وكذلك مطابقتها للقاعدة الفنية.

أخبار ذات صلة

newsletter