المعايطة: لا نتدخل بعمل الأحزاب ونقف على مسافة واحدة من الجميع

الأردن
نشر: 2023-04-29 18:51 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة
رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة
  • المعايطة:  التمـويل المالي للأحزاب مرتبط بمشاركة الحزب في الانتخابات النيابية

قال رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب، موسى المعايطة: إن الأحزاب السياسية يقع على عاتقها الدور الأكبر في توعية المواطنين وتحفيزهم على الانخراط في العمل الحزبي والمشاركة في الانتخابات على أسس حزبية برامجية، تشكل أغلبية في البرلمان وصولا الى تشكيل حكومة برلمانية.


اقرأ أيضاً : الحكومة: البقاء في الوظيفة العامة سيرتبط بالأداء


وأضاف المعايطة، خلال المشاركة في الجلسة الحوارية "المشاركة السياسية الحزبية" " ضمن فعاليات منتدى تواصل، أن القانون أعطى الحق لطلبة الجامعات والمعاهد التعليمية بممارسة النشاط الحزبي داخل حرم تلك الجامعات والمعاهد، دون تضييق أو مساس بحقوقهم، ومنع التعرض لهم، وفقا لقانون الأحزاب النافذ.

وشدد المعايطة على ضرورة تفعيل دور الشباب في عملية التحديث السياسي، وأن يكون لهم مشاركة فاعلة في الحياة السياسية والحزبية، مستعرضا أبرز المستجدات على قانوني الانتخاب والأحزاب، ودورهما في تمكين المرأة والشباب.

وأضاف المعايطة أن الهيئة المستقلة للانتخاب أصبحت بموجب التعديلات الدستورية الأخيرة معنية بإدارة ملف الأحزاب السياسية، وأن مسؤولية الهيئة هي تنفيذ القوانين، وأنها تقف على مسافة واحدة من الجميع ولا تتدخل في عمل الأحزاب.

وأشار إلى أن التمـويل المالي للأحزاب مرتبط بمشاركة الحزب في الانتخابات النيابية وعدد الأصوات التي يحصل عليه.

وبين أن عدد الأحزاب التي قامت بتوفيق أوضاعها لغاية اليوم هي (16) حزبا، وأن مدة توفيق أوضاع الأحزاب تنتهي بتاريخ 14/5/2023.

أخبار ذات صلة

newsletter