Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وصلت العالمية.. ريما دياب أول سفيرة للذكاء الاصطناعي في الأردن | رؤيا الإخباري

وصلت العالمية.. ريما دياب أول سفيرة للذكاء الاصطناعي في الأردن

الأردن
نشر: 2023-04-17 15:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:13
ريما دياب
ريما دياب
  • دياب حصلت أرفع جائزة في الذكاء الاصطناعي تمنحها منظمة شبكة الذكاء الاصطناعي الرائدة عالميا ومقرها سويسرا
  • دياب شابة أردنية تؤمن بإمكانية تغيير حياة الأفراد من خلال تمكينهم بالتكنولوجيا الحديثة
  • مجلس السفراء للذكاء الاصطناعي شكل لتنفيذ أهداف استراتيجية الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم
  • يتم تعيين المجلس من قبل السفراء والبالغ عددهم 31 من 21 دولة و 6 قارات

حصلت الريادية الأردنية الشابة ريما دياب على منصب أول سفيرة للذكاء الاصطناعي كأول أردنية تحصل على هذا المنصب من بين مرشحات من 21 دولة.


اقرأ أيضاً : حق الخصوصية في العصر الرقمي


وحصلت دياب كذلك، على أرفع جائزة في الذكاء الاصطناعي تمنحها منظمة شبكة الذكاء الاصطناعي الرائدة عالميا ومقرها سويسرا.

وريما دياب شابة أردنية تؤمن بإمكانية تغيير حياة الأفراد من خلال تمكينهم بالتكنولوجيا الحديثة، وتشغل حاليا منصب المؤسس والمدير التنفيذي لمنظمة جالاكسي للتكنولوجيا لتقديم الحلول التكنولوجية من ذكاء اصطناعي وانترنت الاشياء، وتعمل كمستشارة اولى في مجال الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة مع شركة تسلا العالمية، وفي الأردن تقدم حلولا تقنية لخدمات الاتصالات.

البحث عن الريادة

وقالت دياب بعد عودتها من سويسرا حاملة أرفع الجوائز إن الجائزة والمنصب لم يأتيا عبثا ولا من فراغ بل كان بعد سنوات من العمل والتأهيل والبحث عن الريادة.

وأضافت في تصريح لوكالة الأنباء الأردنية "بترا" أن شبكة الذكاء الاصطناعي تضم مجتمعا عالميا من قادة الأعمال وخبراء الذكاء الاصطناعي إذ يقودون تطوير الذكاء الاصطناعي إلى الأمام وبما يعزز الاقتصاد العالمي.

وأشارت إلى أنه مجلس السفراء للذكاء الاصطناعي شكل لتنفيذ أهداف استراتيجية الذكاء الاصطناعي في جميع أنحاء العالم ويتضمن عمل المجلس ثلاث مراحل وهي، جذب القدرات البحثية الرائدة عالميا للعمل في القطاعات المستهدفة، وتوفير البيانات والبنية التحتية الأساسية الداعمة اللازمة لتصبح بمثابة منصة اختبار للذكاء الاصطناعي، وضمان الحوكمة القوية والتنظيم الفعال، والمساهمة في تطوير التشريعات والاستراتيجيات.

وأردفت قائلة" تم تكليف المجلس بصياغة السياسات وخلق بنية تحتية صديقة للذكاء الاصطناعي، وتشجيع البحث المتقدم في القطاع، والترويج للتعاون بين القطاعين العام والخاص، بما في ذلك المؤسسات الدولية لتسريع تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي".

استراتيجية للذكاء الاصطناعي

ولفتت إلى ان المجلس الاستشاري للذكاء الاصطناعي يسعى  إلى تنفيذ استراتيجية للذكاء الاصطناعي من خلال تشكيل اللجان والمجالس الفرعية لدعم جهودها في هذا المسار.

وأكدت دياب أنه يتم تعيين المجلس من قبل السفراء والبالغ عددهم 31 من 21 دولة و 6 قارات، بعناية فائقة.

وتابعت " أنه وبعد اجتياز مراحل التصفيات المؤهلة وبعد التدقيق بمساهمتهم في الأبحاث ودراسات النشر المتعلقة بتقنيات الذكاء الاصطناعي".

ولفتت إلى أن تطوير التشريعات يشمل قانون حماية البيانات الشخصية وقانون الجرائم الإلكترونية وقانون التوقيع الإلكتروني، وإصدار قانون عالمي بشأن الاستخدام الآمن للذكاء الاصطناعي، وتطوير أول وثيقة عالمية لتحديد الضوابط الضامنة للاستخدام الآمن والسليم للذكاء الاصطناعي و تطوير وثيقة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي.

وأظهرت أول سفيرة للذكاء الاصطناعي في الأردن دور أعضاء الشبكة والسفراء في المساهمة بتفعيل العديد من البرامج والمبادرات وورش العمل في جميع الجهات العالمية حول الآليات التطبيقية للذكاء الاصطناعي، وتنظيم قمة عالمية سنوية، وإطلاق المسرعات الحكومية والخاصة للذكاء الاصطناعي.

وتتمثل مهمة دياب كسفير للذكاء الاصطناعي العالمي بزيادة الوعي بأهمية تخصصات الذكاء الاصطناعي في المستقبل ودفع مساراته من خلال توحيد الجهود مع الحكومات وأصحاب القرار مع خبراء آخرين على مستوى العالم.

تسريع نمو الأعمال التجارية

وأكدت أن هناك رؤية لتسريع نمو الأعمال التجارية بنتائج واضحة استنادا إلى مناقشات مجلس الإدارة بين الخبراء والقادة وصناع القرار على مستوى الدول المشاركة.

وستركز دياب عبر مهمتها كسفيرة على تطبيق النهج العالمي في زيادة وضوح العلامة التجارية والوعي بها في النظام البيئي للذكاء الاصطناعي من خلال الاستفادة من سياسيات الذكاء الاصطناعي العالمية حيث تسعى هذه المنظمة لتمكين سفرائها بالخبرات اللازمة لاتباع الاستراتيجية الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

ولفتت إلى أن استراتيجية الذكاء الاصطناعي تهدف إلى الاعتماد على هذا الذكاء في تحليل البيانات بمعدل 100 بالمئة بحلول عام 2031 في معظم دول العالم الاعضاء بالشبكة والارتقاء بالأداء الحكومي والخاص وتسريع الإنجاز وخلق بيئات عمل مبتكرة من خلال تقديم الاستشارات و التوصيات اللازمة، ومساعدة السفراء على خلق سوق جديدة واعدة في المنطقة ذات قيمة اقتصادية عالية باعتماد الذكاء الاصطناعي.

بناء قاعدة قوية في مجال البحث

كما تهدف الى دعم مبادرات السفراء في شركاتهم وزيادة الإنتاجية، وبناء قاعدة قوية في مجال البحث والتطوير، واستثمار أحدث تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها في شتى ميادين العمل بكفاءة رفيعة المستوى واستثمار كل الطاقات على النحو الأمثل، واستغلال الموارد والإمكانات البشرية والمادية المتوافرة بطريقة خلاقة.

 يشار إلى  شبكة الذكاء الاصطناعي العالمية تأسست عام 2016 من قبل عالم الذكاء الاصطناعي الدكتور داليث ستيغر واستراتيجي التحول الرقمي، آندي فيتز.

الصناعة التكنولوجية

وأصبحت الشبكة مجتمعا عالميا من الخبراء والقادة عبر الصناعة التكنولوجية ومجتمع الذكاء الاصطناعي والذي يضم أكثر من نصف مليون شخص على وسائل التواصل الاجتماعي، وأكثر من 30 قطاعا صناعيا في أكثر من 100 دولة على مستوى العالم.

وضمت الشبكة 500 قائد وخبير في الذكاء الاصطناعي على مدار 7 سنوات،  ولديها جمهور يزيد على 260 ألفا.

وتهدف لإيجاد حلول للتحديات العالمية ومعالجة المشاكل الاقتصادية من خلال الذكاء الاصطناعي والذي يتم تطبيقه بالعمل عبر الصناعات والمنظمات، كذلك زيادة الوعي بأهمية الذكاء الاصطناعي لخدمة البشرية وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في الصناعات لخدمة الدول وتسهيل التبادل الخبرات من مختلف الخبراء في مجالات التخصصات في الذكاء الاصطناعي لدفع العالم إلى الأمام.

وعينت دياب كأصغر مدير تنفيذي في منطقة الشرق الأوسط، وشاركت في العديد من الوفود الاقتصادية، وشاركت مع البنك الدولي في واشنطن لإرشاد اليافعين في إيجاد حلول تكنولوجية مستدامة.

إحدى القيادات التكنولوجية النسائية

وتم اختيارها كإحدى القيادات التكنولوجية النسائية بدعم من وزارة الخارجية الاميركية للمشاركة مع كبرى شركات التكنولوجيا: جوجل و (لينكد إن) و (تويتر) في سيليكون فالي، وحاصلة على جائزة أفضل مشروع تكنولوجي في سان فرانسيسكو، وجائزة النساء في قطاع التكنولوجيا من مؤسسة ميرا كول فاونديشن الأمريكية.


اقرأ أيضاً : بدء استخدام "روبوتات" كدوريات بمترو الأنفاق في نيويورك


وصنفت كأفضل رياديي الأعمال في برلين وتحضر الآن للحصول على درجة الدكتوراة في الذكاء الاصطناعي لإدارة المنظمات العالمية في بريطانيا، وحاصلة على درجتي الماجستير في إدارة الأعمال الدولية من أمريكا وبريطانيا ودرجة البكالوريوس من الجامعة الأردنية، وهي عضو في العديد من الهيئات الشبابية والنسائية العالمية ولديها العديد من المبادرات التطوعية لخدمة المجتمع في مجال التكنولوجيا.

أخبار ذات صلة

newsletter