نصائح هامة.. للعاملين في المكاتب طوال اليوم

هنا وهناك
نشر: 2023-04-16 15:41 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
صورة موظفة تعاني من آلام الظهر والرقبة
صورة موظفة تعاني من آلام الظهر والرقبة
  • "العمل المكتبي" يعرض صاحبه للشد العضلي وآلام الظهر والرقبة والأكتاف
  • الجلوس السليم على كرسي المكتب من أهم الأمور الوقائية


يعاني أغلب الموظفين من آلام الرقبة والظهر، إذ يجلس الموظف على مكتبه أمام شاشته لعدة ساعات في اليوم، مما يُعرضه للشد العضلي وآلام الظهر والرقبة والأكتاف، ونظراً لكثرةِ الإصابات والشكاوى.

العمل المكتبي وآثاره

وتميل أغلب الوظائف في وقتنا هذا إلى "العمل المكتبي"، ، ازدادت مخاوف العاملين بشأن التعرض لهذه المشاكل المؤلمة والمتعبة والتي قد تعيق القيام بأنشطة الحياة المختلفة إذا تفاقمت.

ولتلافي آلام الرقبة والظهر طوال اليوم، وبحسب توجيهات أخصائية علاج طبيعي ، تبين أن الجلوس السليم على كرسي المكتب من أهم الأمور التي يجب مراعاتها طوال ساعات العمل.

إذ يساعد الجلوس السليم على إبقاء العمود الفقري مرتاحاَ ولن يتم الضغط عليه، كما أن العِظام والمفاصل ستبقى سليمة، حتى أن العضلات ستستخدم بطريقة صحيحة ولن تؤذى.


اقرأ أيضاً : عكروش: تحديات قليلة تواجه الطبيبة في الأردن


الطرق الوقائية والتوصيات 

وأفضل الطرق الوقائية والتوصيات للعاملين في المكاتب ضبط ارتفاع الكرسي بحيث تكون القدمان مُستويةً على الأرض أو على مسند خاص بالقدمين.

والحفاظ على الركبتين عند مستوى الوركين أو أسفل منهما بقليل، وتجنب عقد الساقين أثناء الجلوس، والتأكد من أن مستوى الكاحلين أمام الركبتين.

والقيام بضبط المقعد لدعم الظهر أو وضع منشفة ملفوفة أو وسادة صغيرة أسفل الظهر للشعور بالراحة وتخفيف الضغط على عضلات أسفل الظهر عند الجلوس لفترات طويلة.

التأكد من أن الجزء العلوي من شاشة الحاسوب عند مستوى العين أو تحته قليلاً.


اقرأ أيضاً : أساليب خاطئة يرتكبها موظفو المكاتب تؤدي لآلام شديدة في الظهر


والإنتباه على استقامة الرأس والرقبة بحيث تتماشى مع استقامة الجذع.

وإرخاء الكتفين والحِفاظ على الساعدين موازية للأرض.

الوقوف بعد كل ساعة عمل متواصلة، فهذا سيساعد على تمرين الجسم وتحريك عضلات الساقين والخروج من نمط الجلوس على المكتب لساعات متواصلة.

ولشرب الماء أهمية كبيرة طوال فترة ساعات العمل، فالماء مهم لصحة المفاصل و صحة العمود الفقري.

ووضع الأدوات والأشياء المكتبية التي تستخدم باستمرار بالقرب من متناول اليد؛ إذ سيمنع ذلك وضعيات التجاوز والالتواء لليمين واليسار والحركات المفاجئة.

أخبار ذات صلة

newsletter