Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
نصائح لمرضى السكري في رمضان | رؤيا الإخباري

نصائح لمرضى السكري في رمضان

هنا وهناك
نشر: 2023-04-07 15:26 آخر تحديث: 2023-04-07 16:27
تحرير: رؤى الزعبي
تعبيرية
تعبيرية
  • قياس مستويات السكر في الصباح وقبل الافطار وبعد الافطار
  • عدم الإفراط في تناول التمر في وجبة الفطور
  • الابتعاد بشكل تام عن الأطعمة المقلية

يواجه مرضى السكري أثناء صيامهم في شهر رمضان المبارك مشاكل في التوفيق بين واجباتهم الدينية والقيود التي يفرضها المرض عليهم .

حقن الأنسولين

ولا ينصح بصيام مرضى السكري الذين يتلقون حقن الأنسولين، كونهم يحتاجون إلى تناول الغذاء بعد أخذ الجرعة مباشرة، فإذا لم يأخذها المريض ينقص السكر بالدم، وربما يؤدي إلى غيبوبة نقص السكر.


اقرأ أيضاً : خبيرة تغذية توضح فوائد وأضرار بروتين يدخل في تركيب أغذية نباتية


أقراص السكري

ويعتمد بعض المرضى على أخذ أقراص السكري عن طريق الفم، فهؤلاء المرضى يفيدهم الصيام، ولكن يتوجب عليهم تنظيم الوجبات في الإفطار والسحور.

بإمكان معظم مرضى السكري الذين يصومون في شهر رمضان المبارك، أن يحافظوا على المستويات العادية من النشاط البدني والرياضي، ولكن من المستحسن اجتناب ممارسة التمارين الرياضية أثناء ساعات الصيام، خصوصاً قبيل وقت الإفطار، خوفاً من إصابة المريض بفرط هبوط سكر الدم.

نصائح لمرضى السكري

بدورها قالت خبيرة التغذية الاء المصري لـ "رؤيا"، إن قياس مستويات السكر في الصباح وقبل الافطار وبعد الافطار بساعتين من الأمور المهم اتباعها من قبل مريض السكري أثناء صيامه .

وبينت أهمية مراقبة ظهور علامات انخفاض السكر في الدم وتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل :"الخبز الأسمر والرز والشوفان والفريكة".

 وشددت المصري على عدم إهمال وجبة السحور ،أهمية احتواء وجبة السحور على الخبز ومشتقات الألبان.


اقرأ أيضاً : فوائد مدهشة لتناول الفلفل الحار بانتظام


وأضافت أنه يجب التركيز على تناول السلطات في وجبة الفطور ، وعدم الإفراط في تناول التمر في وجبة الفطور والحصه المقدرة من حبه إلى ثلاثة حبات في اليوم.

 وقالت إن الابتعاد بشكل تام عن الأطعمة المقلية واستبدالها بالشواء أو السلق بدلاً من الحلويات بالفاكهة،  ولا تزيد الحصة عن حبتين .

وبينت أهمية الإكثار من شرب الماء من وقت الإفطار إلى وقت السحور، واستبدال السكر بالمحلى الصناعي الخالي من السعرات الحرارية.

أخبار ذات صلة

newsletter