شكاوى من نقص الدجاج في الأسواق واتحاد الدواجن يوضح الأسباب

اقتصاد
نشر: 2023-04-06 12:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
تحرير: علي خلف
دجاج في إحدى المزارع
دجاج في إحدى المزارع
  •   المولات والمؤسسات التموينية ترفض شراء الدجاج من الشركات بالسعر المحدد من قبل الوزارة

يشكو مواطنون من نقص الدواجن في الأسواق والمولات، إضافة إلى توفر صنف ثاني من دجاج النتافات لا يناسب المواطنين في شهر رمضان.


اقرأ أيضاً : الحكومة: أسعار السلع المحلية دخلت مرحلة التعافي


وبدأت مشكلة الدجاج تتأزم بعد تحديد السقوف السعرية من قبل وزارة الصناعة والتجارة، الأمر الذي يراه التجار وأصحاب المولات بأنه تسبب بخسائر مالية، وسط مطالبات برفع الحد الأعلى للأسعار.

من جهته قال عضو الاتحاد النوعي للدواجن حسان أبو دقر: إن دجاج النتافات متوفر في الأسواق لكنه من الفئات الصغيرة، لكون سعره أقل من السعر الذي حددته وزارة الصناعة والتجارة، مضيفا أن وزنه يتراوح بين 800 إلى 120 غرام، ويعتبر حجمه صغير جدا ولا يناسب العائلات الأردنية.

سبب نقص الدجاج

وعلل سبب نقص الدجاج الطازج في المولات والمؤسسات التموينية، إلى رفضها الشراء من الشركات بالسعر المحدد، كونه يقلل من نسبة الأرباح لديها.

وبين في حديث لـ"رؤيا" أن المولات ترفض فكرة الربح القليل بما نسبته 10 قروش على الكيلو، إذ تقوم بإضافة نسبة 5 بالمئة من تسعيرة الصناعة والتجارة على المزارع أو الشركة الموردة.

الكميات الموردة للأسواق

وأوضح أن نسبة التوريد اليومي للدجاج تتراوح بين 475 و525 طير دجاج طازج من المسالخ بالإضافة إلى 200 ألف طير دجاج النتافات، ليصبح المعدل الإجمالي اليومي لتوريد الدجاج للأسواق نحو 700 ألف طير.

شكاوى بعدم توفر الدجاج

وفي سياق متصل، تلقت جمعية حماية المستهلك العديد من الشكاوى حول نقص الدجاج في الأسواق، فيما صرح رئيسها محمد عبيدات، بأن الأسواق تشهد فوضى غير مسبوقة في شهر رمضان، من حيث عدم توفر الدجاج.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة فرضت سقوفا سعرية لبيع الدواجن بأنواعها بعد شكاوى بارتفاع أسعارها دون مبرر.

 

أخبار ذات صلة

newsletter