Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الطقس لثلاثة أيام.. متقلب وحالة عدم استقرار جوي في الأردن | رؤيا الإخباري

الطقس لثلاثة أيام.. متقلب وحالة عدم استقرار جوي في الأردن

طقس
نشر: 2023-03-23 22:37 آخر تحديث: 2023-03-24 00:16
مسجد الملك حسين بن طلال في العاصمة عمان
مسجد الملك حسين بن طلال في العاصمة عمان
  • طقس العرب: طقس معتدل في أغلب المناطق ودافئ في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة
  • طقس العرب: حالة عدم استقرار جوي السبت
  • طقس العرب: كتلة هوائية باردة نسبيا ورطبة الأحد وانخفاض إضافي على درجات الحرارة

أفاد موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، بتأثر الأردن بكتلة هوائية دافئة نسبيا غد الجمعة، إذ يطرأ ارتفاع مؤقت وملموس على درجات الحرارة لتصبح أعلى من معدلاتها لمثل هذا الوقت من العام قرابة 5-6 درجات مئوية.


اقرأ أيضاً : الأردن والمشرق العربي على موعد مع حالة مطرية واسعة


وقال إن الطقس يكون معتدلا في أغلب المناطق، ودافئاً في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة، مع استمرار ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات عالية و متوسطة وقد تترافق بهطول زخات محلية من الأمطار. 

وأشار إلى أن الرياح تكون جنوبية غربية مُعتدلة السرعة على المناطق الغربية، تنشط على فترات في البادية وتعمل على إثارة الأتربة والغبار في المناطق الصحراوية. 

عدم الاستقرار الجوي وزخات أمطار رعدية

وتوقع طقس العرب تأثر المملكة يوم السبت بحالة من عدم الاستقرار الجوي، ناتجة عن تلاقي لما يُسمى بمُنخفض البحر الأحمر في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض مع تعمق لكتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العُليا.

وأوضح أنه يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة وتُصبح حول إلى أعلى بقليل من مُعدلاتها المُعتادة ويكون الطقس غالباً غائم بوجهٍ عام، و تتهيأ الفرصة تدريجياً ساعات ما بعد الظهر لهطول زخات من الأمطار بين الحين والآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد و تساقط البَرَد في بعض الأوقات.

ولم يستبعد طقس العرب امكانية أن تكون بعض من هذه الزخات غزيرة أحيانا خاصة جنوبي المملكة مما يؤدي إلى جريان الأودية والشعاب، وربما تشكل السيول المُفاجئة.

وتترافق هذه الحالة مع سحب ركامية رعدية سميكة مما يعني وجود فرصة عالية لحدوث ما يُسمى بالرياح الهابطة الشديدة التي تؤدي إلى حدوث عواصف رملية مؤقتة.

الاحد:بكتلة هوائية باردة نسبيا

وكشف طقس العرب عن تأثر المملكة يوم الأحد بكُتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة، بحيث يطرأ انخفاض إضافي على درجات الحرارة لتكون أقل من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 3-5 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً فوق المرتفعات الجبلية العالية، وبارداً نسبياً في بقية المناطق مع ظهور كميات من الغيوم على ارتفاعات مُختلفة بحيث تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار بين الحين والأخر في مُختلف المناطق قد تكون غزيرة أحياناً و بخاصة ساعات الصباح، كما و يتشكل الضباب فوق المرتفعات الجبلية العالية نتيجة عبور غيوم ملامسة لسطح الأرض.


اقرأ أيضاً : تفاصيل حالة الطقس في الأردن أول أيام شهر رمضان


توصيات

الانتباه من التقلبات الحرارية الكبيرة مابين الجمعة ومطلع الأسبوع القادم.

الانتباه من مخاطر تشكل السيول المفاجئة في الأودية و الشعاب و المناطق المُنخفضة و مناطق تجمع المياه المُعتادة و بخاصة في المناطق الجنوبية.

الانتباه من تدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة احتمالية الغبار المُرافق للسحب الرعدية.

أخبار ذات صلة

newsletter