Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن والمشرق العربي على موعد مع حالة مطرية واسعة | رؤيا الإخباري

الأردن والمشرق العربي على موعد مع حالة مطرية واسعة

طقس
نشر: 2023-03-23 13:20 آخر تحديث: 2023-03-23 13:20
جسر عبدون - أجواء ماطرة
جسر عبدون - أجواء ماطرة
  • عدم الاستقرار الجوي يؤثر على الأردن السبت

توقع مركز طقس العرب للتنبؤات أن تتأثر بلاد الشام وشمال السعودية السبت 25-3-2023 بحالة عدم الاستقرار الجوي.

وفي التفاصيل، ذكر طقس العرب أن المُؤشرات الجوية الورادة تتزايد حول تعرض عموم دُول المشرق العربي الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك بحالة جوية ماطرة واسعة النطاق.


اقرأ أيضاً : طقس العرب: لا منخفض قطبي في الأسبوع الأول لشهر رمضان المبارك


وأضاف أن كتلة هوائية باردة ورطبة في طبقات الجو العليا تندفع نحو الأراضي الليبية وتتجه شرقاً لشمال شبه الجزيرة العربية، بالتزامن مع امتداد لمنخفض البحر الأحمر على السطح من الجنوب، وسيؤدي هذا التلاقي إلى نشوء اضطرابات جوية واسعة التأثير تترافق بهطول أمطار تكون رعدية الطابع أحيانا مما يؤدي إلى ارتفاع فرص تشكل السيول في مناطق عِدّة.

 وبين طقس العرب تُشير  إلى أن الكتلة الهوائية الباردة والرطبة في طبقات الجو العليا يُتوقع أن تندفع منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط وتستثير منخفض البحر الأحمر (السودان) بالتمدد نحو الشمال فتتولد معه حالة من عدم الاستقرار الجوي تؤثر بدءاً من السواحل الشرقية لليبيا وتطال تدريجياً أجزاء واسعة من شمال مصر بالسُحب الرعدية الماطرة خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما يرفع من فرص جريان الأودية والسيول في تلك المناطق. 

ويُتوقع أن تتأثر بلاد الشام وشمال السعودية السبت 25-3-2023 بحالة عدم الاستقرار الجوي وذلك مع تعمق الهواء البارد في طبقات الجو و تلاقيه مع امتداد لمنخفض البحر الأحمر بحيث تكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار بمشيئة الله في مناطق مُتفرقة من بلاد الشام. هذه الهطولات قد تكون غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية و تترافق مع تساقط البَرَد مما قد يتسبب بجريان السيول في بعض المناطق المنخفضة والمُنحدرات والأودية والشِعاب.

ويُتوقع أن تبقى فرص الأمطار في أجزاء عِدّة من بلاد الشام يوم الأحد فيما تنحسر في عموم مناطق مصر. ومع تحرك النظام الجوي للشرق تطال الأمطار الرعدية في ذات اليوم العراق والكويت وأجزاء واسعة من المملكة السعودية بما فيها المنطقة الشرقية والوسطى وأجزاء من القطاع الغربي بما فيها مكة المكرمة. 

وتُشير البيانات ذاتها إلى أنه خلال مُنتصف الأسبوع القادم 27 و 28 آذار/ مارس 2023 يُتوقع أن تتركز الإضطرابات الجوية على المناطق المُطلة على حوض الخليج العربي بما فيها شرق المملكة السعودية والكويت والبحرين وقطر ولاحقاً تمتد الأمطار مناطق مُتفرقة من الإمارات وسلطنة عُمان.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter