Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الخدمة المدنية: منهجية لقياس السمات الشخصية والسلوكية للمتقدمين | رؤيا الإخباري

الخدمة المدنية: منهجية لقياس السمات الشخصية والسلوكية للمتقدمين

الأردن
نشر: 2023-03-22 14:08 آخر تحديث: 2023-06-18 15:16
ديوان الخدمة المدنية
ديوان الخدمة المدنية
  • الناصر: النموذج العام لمركز التقييم سيحقق عاملين أساسيين في تقييم القدرات
  • الناصر:خطة تنسجم مع مضامين خريطة تحديث القطاع العام
  • الخدمة المدنية عقد عام 2022 ما يزيد على (886) ألف امتحان

قال رئيس ديوان الخدمة المدنية سامح الناصر، إن تفعيل مركز تقييم القدرات الحكومية  في المرحلة المقبلة، سيسرع تنفيذ خطط الديوان وبرامجه الاستراتيجية في التحول بعملية إدارة الموارد البشرية لتكون مبنية على الكفايات الوظيفية.


اقرأ أيضاً : إعلان الرابط الإلكتروني للمتقدمين على وظائف في وزارة العدل


وأوعز الناصر خلال اطلاعه على الإطار النهائي والنموذج العام لمركز تقييم الكفايات الحكومية،  بالإسراع في إعداد الخطة العملية التنظيمية لتجهيز مكاتب وفروع الديوان في المحافظات لوجستياً وفنياً ، لتكون على جاهزية عالية لإسناد تفعيل مركز تقييم الكفايات الحكومية.

خريطة تحديث القطاع العام

وأشار إلى أن الخطة المقبلة التي أعدها الديوان تنسجم مع مضامين خريطة تحديث القطاع العام للوصول إلى قطاع عام ممكن وفعال، قادر على تقديم الخدمات العامة للمواطنين بأعلى درجات الجودة والكفاءة التي أرادها جلالة الملك عبدالله الثاني.

ولفت الناصر إلى أن النموذج العام لمركز التقييم سيحقق عاملين أساسيين في تقييم القدرات، يتمثلان في الحاكمية الرشيدة، والجوانب الفنية المرتبطة بإدارة النظام المحوسب للتطبيقات العملية لإدارة نظام الامتحانات الإلكتروني، وبالشكل الذي يتيح السيطرة والتحكم بأجهزة الامتحانات في المركز أو فروع الديوان في المحافظات.

وبخصوص أهداف النموذج، أوضح أنه يتيح عملية ربط إلكتروني فعالة وآمنة لكافة قاعات الامتحانات، لضمان سير عملية التقييم في الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية التي ستعقدها هيئة الخدمة والإدارة العامة مستقبلاً من خلال المركز بالكفاءة المطلوبة من جهة، وتحقيق شفافية ونزاهة وعدالة الإجراءات التي تشكل في مجملها القيم والأعراف التي تحكم ثقافة الديوان المؤسسية من جهة أخرى.

ولفت إلى أن الخدمة المدنية عقد منذ بدء الامتحانات التنافسية عام 2022 وحتى اليوم ما يزيد على (886) ألف امتحان ضمن تعليمات اختيار وتعيين الموظفين لغايات ملء شواغر الأجهزة الحكومية وفقا للأحقية التنافسية بنزاهة وشفافية.


اقرأ أيضاً : مهم من ديوان الخدمة للمتقدمين على وظائف الفئة الثالثة


وبين الناصر أن منهجية عمل مركز تقييم الكفايات الحكومية المتطورة سيتيح قياس السمات الشخصية والسلوكية للمتقدمين واكتشاف المواهب والقدرات والميول والاتجاهات وغيرها من الجوانب المهمة في تخطيط وتنمية المورد البشري عبر الامتحانات التنافسية والمقابلات الشخصية وبما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد البشرية في القطاع العام والاستفادة من خبراتها في شتى المجالات والتخصصات.

أخبار ذات صلة

newsletter