مجلس البناء الوطني يكشف عن أكثر المناطق المعرضة للزلازل في الأردن - فيديو

الأردن
نشر: 2023-03-13 09:29 آخر تحديث: 2023-06-18 15:23
خارطة الأردن
خارطة الأردن
  • أمين سر مجلس البناء الوطني: المجلس قام بإصدار كودات البناء في مختلف المجالات الهندسية

تقع مناطق العقبة ووادي عربة وشمال البحر الميت على حفرة انهدامية وفالق يفصل بين الصفيحة العربية والصفيحة الأفريقية، إذ تعتبر مناطق معرضة لحدوث الزلازل، وفقا لحديث أمين سر مجلس البناء الوطني  جمال قطيشات.

وقال قطيشات إن مناطق خليج العقبة ووادي عربة وشمال البحر الميت، تعتبر ذات خطورة زلزالية متوسطة إلى مرتفعة، بسبب وجودها على حفرة انهدامية وفالق.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يشدد على الالتزام بـ"كودات البناء" للتعامل مع الزلازل


وأضاف لـ"رؤيا" الاثنين، أن حركة الصفيحة تسير نحو الشمال بحيث تكون هناك حركة تباعدية تولد زلازل متوسطة إلى مرتفعة، مشيرا إلى أن الكود الذي تم تحديثه يأخذ بعين الاعتبار الاشتراطات التي يجب أن توضع في المنشآت من حيث التفاصيل الفنية.

 وبين أن المجلس قام بإصدار كودات البناء في مختلف المجالات الهندسية، المتضمنة للاشتراطات الفنية الواجب تطبيقها عند تصميم وتنفيذ المنشآت والمباني بحيث تحقق الديمومة والجودة وتحقيق السلامة العامة.

ولفت إلى أن مجلس البناء الوطني، أصدر نحو 75 كود في مختلف المجالات الهندسية منها الميكانيكية والكهربائية والمعمارية وكودات التربة، مشيرا إلى أنه مؤخرا قام المجلس بإصدار وتحديث كود الزلازل في عام 2022 وأصدر خارطة زلزالية تفيد الأردن وتتضمن اشتراطات فنية متعلقة بتفاصيل إقامة وتنفيذ المشآت بحيث يأخذ بعين الاعتبارات ارتفاع المبنى والنظام الانشائي الذي يجب أن يتوفر لتحقيق الديمومة والسلامة العامة والأمان للمواطنين.

وأشار إلى أن كود الزلازل موجود منذ عام 1985 وبعد ذلك تم إصدار كود آخر في عام 1993 ضمن كود أطلق عليه اسم الأحمال والقوى وفي عام  2005 أصدر كود للمباني المقاومة للزلازل 

وفي وقت سابق، شدد رئيس الوزراء بشر الخصاونة، على ضرورة التأكد وبشكل صارم من الالتزام بتطبيق كودات البناء الوطني على المباني والابنية التي يتم إقامتها في جميع مناطق المملكة، وتشديد الرقابة على الالتزام الدقيق بالتنفيذ ووفقا للمخططات الهندسية، بحيث يكفل وبشكل كبير حماية هذه الابنية وساكنيها من أي مخاطر نتيجة لأي ظروف طبيعية مثل الزلازل.

 

أخبار ذات صلة

newsletter