Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشريدة: الملك وولي العهد على اطلاع بأدق التفاصيل في رؤية التحديث الاقتصادي | رؤيا الإخباري

الشريدة: الملك وولي العهد على اطلاع بأدق التفاصيل في رؤية التحديث الاقتصادي

اقتصاد
نشر: 2023-03-04 17:43 آخر تحديث: 2023-03-04 17:50
صورة أرشيفية لجلالة الملك عبدالله الثاني في أثناء ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء
صورة أرشيفية لجلالة الملك عبدالله الثاني في أثناء ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء
  • الشريدة: الملك على اطلاع بشكل أسبوعي على سير الأعمال والإنجازات ورزنامة العمل الشهرية
  • الشريدة:  نسبة نمو الصادرات الأردنية العام الماضي تجاوزت 36%
  • الشريدة: ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي لتبلغ نسبة نموه 67%

اطلع جلالة الملك عبدالله الثاني على سير العمل في الخطة التنفيذية للتحديث الاقتصادي، في اللقاء الذي عقد في رئاسة الوزراء.


اقرأ أيضاً : وزيرة الاستثمار: نعمل لضمان حياة أفضل للأردنيين


وقال نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لتحديث القطاع العام ناصر الشريدة، إن جلالة الملك وولي العهد على اطلاع مستمر بأدق التفاصيل للتطور الجاري في رؤية التحديث الاقتصادي ومسارات التحديث جميعها، سواء السياسية او الإدارية.

وأضاف الشريدة الملك على اطلاع بشكل أسبوعي على سير الأعمال والإنجازات ورزنامة العمل الشهرية على مستوى الوزارات والقطاعات المختلفة.

وأشار إلى أن نسبة نمو الصادرات الأردنية العام الماضي تجاوزت 36%، بينها 14% لصادرات البوتاس والفوسفات.

وأكد الشريدة أن الحكومة استطاعت العام الماضي رغم التحديات التي شهدتها جراء جائحة كورونا والأزمة الأوكرانية الروسية وارتفاع أسعار الطاقة والسلع الاستراتيجية، تحققت نسبة نمو 2.7 في المئة، وارتفاعا غير مسبوق بالصادرات الوطنية وصلت إلى أعلى من 36% مع "استثناء الفوسفات والبوتاس ستبلغ نسبة النمو في الصادرات ما يزيد عن 22%".

وارتفع حجم الاستثمار الأجنبي لتبلغ نسبة نموه 67%، وفق الشريدة الذي قال "تحقق العام الماضي ما يزيد عن 600 مليون دينار كاستثمارات أجنبية وغيرها من المؤشرات المرتبطة بأداء القطاع المصرفي" ما يمكن "من المحافظة على تصنيف الأردن الائتماني" وتحول من مستقر إلى إيجابي.


اقرأ أيضاً : وزير الصناعة: نملك الأدوات القانونية لوضع السقوف السعرية


وذكّر بتمكن الحكومة من الوصول إلى 5 مراجعات مع صندوق النقد الدولي واستكمالها بنجاح، وقال الشريدة إن ذلك "يدخلنا هذا العام بزخم أكبر حتى نساهم بوضع الأسس والقواعد للوصول إلى مستهدفات البرنامج التنفيذي والتي مرتبطة بتحقيق نسبة نمو تبلغ 3% مع العام 2025".

وقال الشريدة إن "اللقاء التفاعلي الذي بدأ من صباح هذا اليوم انتهى قبل قليل، وضم ممثلين عن مجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب وممثلين عن القطاع الخاص الذين كانوا مشاركين في تصميم وإعداد رؤية التحديث الاقتصادي التي أطلقت برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني في حزيران/يونيو الماضي" إضافة إلى ممثلين عن الإعلام.

وأوضح أن اللقاء "كان فرصة ثمينة ليس فقط لاستعراض الأولويات التي متفق عليها ضمن المحاور والقطاعات المختلفة للرؤية، ولكن أيضا لاستعراض ما تم إنجازه خلال الشهرين الماضيين".

أخبار ذات صلة

newsletter