مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وزيرة الاستثمار خلود السقاف

وزيرة الاستثمار: نعمل لضمان حياة أفضل للأردنيين

وزيرة الاستثمار: نعمل لضمان حياة أفضل للأردنيين

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • وزيرة الاستثمار خلود السقاف تشدد على أهمية القطاع الخاص في توفير فرص العمل
  • السقاف تشدد على أهمية "الأتمتة" خدمة للأردنيين
  • السقاف: نسعى لتحسين مرتبة الأردن في التقارير الدولية

أكدت وزارة الاستثمار أن البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي 2023-2025 يهدف لتحسين مرتبة الأردن في التقارير الدولية، وتعزيز وتطوير البيئة الاستثمارية، لضمان حياة أفضل للأردنيين.

وقالت وزيرة الاستثمار خلود السقاف، إن الهدف الاستراتيجي لمحرك الاستثمار، تحفيز الاستثمارت المحلية والأجنبية لتعزيز البيئة الاستثمارية في الأردن.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: الحكومة لا تبيع الأردنيين وهما


وأضافت السقاف، السبت، خلال لقاء تفاعلي عقد لاستعراض تقدم سير العمل في البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي 2023-2025، أنه تم إطلاق 13 مبادرة لتحقيق الأهداف.

توفير فرص العمل

وأوضحت، أن الأهداف تتثمل في تحسين مرتبة الأردن في التقارير الدولية، وتعزيز وتطوير البيئة الاستثمارية، كذلك وضع استراتيجية للتواصل مع المستثمرين المغتربين والمقيمين خارج الأردن، وتمكين الاستثمارات المحلية وإنشاء قاعدة بيانات للمستثمرين.

وأشارت السقاف إلى أن رؤية التحديث الاقتصادي جاءت ضمن الإصلاح الشامل بهدف إطلاق الإمكانات سعيا  لتحقيق نمو شامل ومستدام بهدف توفير فرص عمل وضمان حياة أفضل للأردنيين.

وشددت على إعطاء الدور الحيوي للقطاع الخاص في تحقيق مستهدفات الرؤية،  سواء في النمو أو في خلق فرص العمل واستثمار الشراكة.

قانون البيئة الاستثمارية

ولفتت إلى أهمية قانون البيئة الاستثمارية لمعالجة المشكلات والتحديات التي تواجه المستثمرون كالاستقرار التشريعي و الإجراءات والأنظمة، كذلك آليات التظلم  للتظلم وغيرها.

وأكدت السقاف أن أولويات عمل الحكومة العام الحالي استكمال إصدار التشريعات المرتبطة بقانون البيئة الاستثمارية من أنظمة وتعليمات،و مراجعة التشريعات الناظمة لمشاريع الشراكة مع القطاع الخاص وإعداد استراتيجية وطنية للاستثمار، لترسيخ  مفهوم أن الاستثمار لا يقتصر على مسؤولية وزارة الاستثمار أو الحكومة فحسب بل هي مسؤولية وطنية.

القطاع الخاص

وشددت على ضرورة الشراكة مع القطاع الخاص والتعليم والإعلام والسلطات التشريعية والسلطات التنفيذية، وأهمية  أتمتة تفعيل الخدمات الاستثمارية الشاملة.


اقرأ أيضاً : الفريق الاقتصادي الحكومي يلتقي وفدا من البنك الدولي.. تفاصيل


وبخصوص تحديات الاستثمار، قالت إن أبرزها التعامل المباشر مع الموظفين وبطء الإجراءات ما يعني ضرورة الأتمتة عبر إطلاق منصة إلكترونية استثمارية في الأردن تتضمن خارطة استثمارية تفاعلية متوفر عيلها الفرص الاستثمارية.