Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تقرير يحذر من أن نصف سكان العالم سيعانون من السمنة 12 عاما | رؤيا الإخباري

تقرير يحذر من أن نصف سكان العالم سيعانون من السمنة 12 عاما

هنا وهناك
نشر: 2023-03-04 15:05 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
شخص يعاني من السمنة
شخص يعاني من السمنة
  • الاتحاد العالمي للسمنة: أكثر من أربعة مليارات شخص سيتأثرون بالسمنة
  • توقعات أن تصل تكلفة آثار السمنة سنويا إلى أكثر من 4 تريليونات دولار بحلول عام 2035
  • توقعات أن تشهد البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في أفريقيا وآسيا ارتفاعا في من يعانون من السمنة أو زيادة الوزن

أكد الاتحاد العالمي للسمنة أن أكثر من نصف سكان العالم سيصنفون بأنهم مصابون بالسمنة أو زيادة الوزن بحلول عام 2035، وقد تصل تكلفة آثار السمنة سنويا إلى أكثر من 4 تريليونات دولار بحلول عام 2035.

وقال تقرير صادر عن الاتحاد :"إن أكثر من أربعة مليارات شخص سيتأثرون، وسترتفع المعدلات بشكل أسرع بين الأطفال".


اقرأ أيضاً : الطراونة: نحو 78% من وفيات الأردن بسبب الأمراض المزمنة


وتوقع "أن تصل تكلفة آثار السمنة سنويا إلى أكثر من 4 تريليونات دولار بحلول عام 2035" ، مشيرا إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل في أفريقيا وآسيا قد تشهد أكبر الارتفاعات في عدد الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن.

تداعيات السمنة في المستقبل

وأوضح التقرير "أن أكثر من نصف سكان العالم سيصنفون مصابون بالسمنة أو زيادة الوزن بحلول عام 2035، إذا لم يتم اتخاذ إجراء".

وعلى ضوء ذلك، وصفت رئيسة الاتحاد البروفيسورة لويز بور نتائج التقرير بأنه تحذير واضح للدول للتحرك الآن أو المخاطرة بتداعيات في المستقبل.

وأضافت لويز أن الاتجاه مقلق بشكل خاص، وأن الحكومات وصناع السياسات في جميع أنحاء العالم بحاجة إلى بذل كل ما في وسعهم لتجنب نقل التكاليف الصحية والاجتماعية والاقتصادية إلى جيل الشباب عبر الأنظمة والعوامل الأساسية، التي تساهم في السمنة.

انتشار السمنة

وسلط التقرير الضوء على آثار انتشار السمنة على البلدان ذات الدخل المنخفض، وأظهر أن تسعة من البلدان العشرة التي لديها أكبر زيادات متوقعة في السمنة على مستوى العالم هي دول منخفضة أو متوسطة الدخل في أفريقيا وآسيا.

وعرج على أسباب ذلك المتمثلة في الاتجاهات نحو تفضيل تناول المزيد من الأطعمة المصنعة بدرجة أكبر، ومستويات أعلى من السلوك الكسول، وسياسات أضعف للتحكم في إمدادات الأغذية وتسويقها، وخدمات رعاية صحية ذات موارد أقل للمساعدة في إدارة الوزن والتثقيف الصحي.

ارتفاع معدلات السمنة بين الأطفال

وكشف التقرير الذي الضوء على وجه الخصوص على ارتفاع معدلات السمنة بين الأطفال والمراهقين، أنه المتوقع أن تتضاعف المعدلات عن مستويات 2020 بين الذكور والإناث على حد سواء.

الاستجابة للسمنة

وبين أن البلدان ذات الدخل المنخفض غالبًا ما تكون الأقل قدرة من البلدان الأخرى على الاستجابة للسمنة وعواقبها.

وبينت النتائج أن ارتفاع معدلات السمنة في جميع أنحاء العالم سيكون له تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، بما يعادل 3 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.


اقرأ أيضاً : دراسة مفاجأة.. البطاطا تخلص الجسم من الوزن الزائد


ويؤكد التقرير أن اعترافه بالتأثير الاقتصادي للسمنة لا يعكس بأي حال من الأحوال اللوم على الأشخاص الذين يعانون من السمنة، مؤكدا اعتزامه على تقديم البيانات المنشورة في التقرير إلى الأمم المتحدة الاثنين المقبل.

والسمنة مصطلح طبي يستخدم لوصف الشخص الذي يعاني من نسبة عالية من الدهون في الجسم.

ويستخدم التقرير مؤشر كتلة الجسم (BMI) لإجراء تقييماته. ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم بقسمة وزن الشخص البالغ على مربع طوله.

أورام سرطانية 

وكانت جمعية أبحاث السرطان البريطانية حذرت في وقت سابق من خطورة السمنة وعلاقتها بأكثر من أربع أورام سرطانية شائعة في بريطانيا.

وأوضحت إن زيادة الوزن قد تكون السبب المحتمل للإصابة بسرطانات الأمعاء والكلى والمبيض والكبد، أكثر مما يتسبب فيه تدخين التبغ.

وأكدت أن الملايين معرضون لخطر الإصابة بالسرطان بسبب وزنهم الزائد، كما أن عدد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يفوق عدد المدخنين بمقدار 2 إلى 1.

أخبار ذات صلة

newsletter