Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
طقس العرب: الأمطار في الأردن لا تزال "دون المُستوى" | رؤيا الإخباري

طقس العرب: الأمطار في الأردن لا تزال "دون المُستوى"

طقس
نشر: 2023-03-02 21:15 آخر تحديث: 2023-03-02 21:17
صورة أرشيفية لأجواء ماطرة
صورة أرشيفية لأجواء ماطرة
  • الموسم المطري هو دون المُعدل العام للأمطار في أغلب المناطق

بين موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية، الأداء المطري في الأردن منذ بداية الموسم المطري، مع اقترب من فترة الاعتدال الربيعي التي تصادف 21 آذار/ مارس 2023.

أداء المُحافظات المطري نسبة لما هو مُفترض حتى الأول من آذار

ويُعرف الأداء المطري بأنه النسبة المئوية لكمية الأمطار التراكمية الهاطلة بالمُقارنة مع كمية الأمطار التراكمية المُفترض هطولها حتى تاريخ مُعين ويتم حسابه بناءً على ما سُجّل على أرض الواقع في ثلاثين سنة ماضية. 


اقرأ أيضاً : كم عدد المنخفضات الجوية التي أثرت على الأردن حتى اليوم وكميات الأمطار؟


وأشار إلى أنه عند مقارنة ما تحقق من كمية المطر الفعلية الهاطلة في الموسم المطري، فإن نسب الأمطار لا تزال دون المُستوى المطلوب في معظم مناطق المملكة.

وتُظهر بيانات إدارة الأرصاد الجوية الأردنية بأنه بالرغم من كميات الأمطار الجيدة التي شهدها الأردن في الأسبوع الأول من شهر شباط/ فبراير، إلا أن الموسم المطري هو دون المُعدل العام للأمطار في أغلب المناطق حتى تاريخه، فمثلاً بلغ الأداء المطري في إربد حول 86%، بينما في عجلون وجرش بين 64% و73% في حين ارتفع الأداء المطري في البلقاء والعاصمة  عموم المناطق الوسطى مُسجلاً قيماً جيدة بلغت ما بين 87 و 98%، إلا أنه انخفض بشكل كبير في المناطق الجنوبية الغربية مُسجلاً ما بين 50 و 69% بالرغم من البداية الممتازة للموسم المطري في هذه المناطق. 

توقعات شهر آذار/مارس والأسابيع القادمة

ويتميز شهر آذار وفقا لتوقعات طقس العرب، بمنخفضات جوية شبه خماسينية مُبكرة تترافق مع تقلبات على الطقس ما بين ارتفاعات ملموسة على درجات الحرارة وإثارة للأتربة والغبار ويتبعها انخفاض على درجات الحرارة، فيما تتحسن فرص الأمطار في بعض المناطق خلال الأسبوعين الثالث والرابع من الشهر.

أخبار ذات صلة

newsletter