كيف تستعد جيدا لمقابلة عمل؟.. خمسة مكونات رئيسية لمقابلة عمل ناجحة

هنا وهناك
نشر: 2023-02-19 13:49 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
مقابلة عمل
مقابلة عمل

عندما يتم تحديد موعد مقابلة من المؤكد أنك ستشعر بقليل من التوتر، لكن مع التحضير الجيد ستتمكن من اجتياز هذه المقابلة بنجاح -بإذن الله-، سنتعرف في هذا الموضوع على خمس مكونات رئيسية لمقابلة عمل ناجحة:


اقرأ أيضا : الإعلان عن فقدانك وظيفتك يسهل عليك الحصول على عمل جديد


المظهر اللائق

تعتبر من أهم النقاط للحصول على مقابلة ناجحة، لأن أول ما يلاحظه الشخص الذي يقابلك هو مظهرك العام، لذلك من الذكاء أن تقوم بارتداء ملابس مناسبة لطبيعة عمل الشركة وبألوان هادئة وجميلة، يمكنك شراء أجمل الأطقم من متجر مودانيسا Modanisa بسعر مخفض عبر كود خصم مودانيسا.

الحضور الجيد

عادة ما يركز موظف الشركة على مهارات التواصل وقوة الشخصية لدى المتقدم للوظيفة، لذلك كوني هادئة وواثقة من خبرتك، ابدأي بالتعريف عن نفسك ودراستك وخبرتك العملية إن وجدت، وقومي بارتداء اكسسوارات ناعمة وضعي لون مناكير هادئ ومناسب لمقابلة العمل، لأن مثل هذه الأمور قد تشتت انتباه الشخص المقابل وتعطي انطباع غير جيد عنك، تمتعي بالتسوق في متجر شي ان Shein لشراء كل ما يحتاجه مظهرك من الاكسسوارات والأظافر الصناعية بألوان مختلفة باستخدام كود خصم شي ان.

الهدوء وعدم التوتر

يشعر الأشخاص الذين يستعدون لإجراء مقابلة عمل ببعض التوتر والقلق، الناتج عن الرغبة الملحة في الحصول على الوظيفة، لا داعي للقلق بعد التأكد من الاستعداد الجيد لمقابلة العمل، يوفر متجر آي هيرب iherb منتجات طبيعية لتخفيف التوتر والقلق، يمكنك شراؤه عبر كود خصم اي هيرب.

التحضير الجيد

عند الذهاب لمقابلة عمل في مكان جديد، من المهم أن تضع إجابات نموذجية للأسئلة المتوقع طرحها في المقابلة، والتعرف أكثر على معلومات الشركة والخدمات التي تقدمها، بالإضافة إلى متطلبات الوظيفة التي تقدمت إليها؛ لتتمكن من إقناع قسم التوظيف بالقيمة التي سوف تضيفها للشركة في حال تم توظيفك، وبأنك الشخص المناسب لهذه الوظيفة.

التواصل والمتابعة مع قسم التوظيف

بعد تقديمك لمقابلة العمل، سيخبرك الموظف بأن الشركة ستقوم بالرد عليك خلال مدة معينة، وفي حال لم تقوم الشركة بالرد عبر الايميل بالموافقة أو الرفض، يمكنك ارسال ايميل للمتابعة مع قسم التوظيف للتذكير وبيان اهتمامك للحصول على هذه الوظيفة.

أهم الأسئلة التي يتم طرحها في مقابلات العمل

يكون التحضير لمقابلات العمل مرهقا وصعبا، إلا أنه عند اتباع النصائح ستتمكن من الإجابة بشكل رائع والحصول على الوظيفة، إليك أهم أسئلة من الممكن أن يتم طرحها عليك في المقابلات:

أين ترى نفسك بعد عشر سنوات؟

تعتمد هذه الإجابة على نوع الوظيفة التي تم التقدم إليها، لكن بشكل عام، تكون الإجابة كالآتي: بأنني سأعمل بجد حتى أصل للمنصب الذي استحقه، وسأقدم المساعدة لأي موظف يحتاجها.

ما قيمة الراتب الذي تتوقع الحصول عليه؟

إذا لم تكن لديك خبرة عمل سابقا يمكن أن تكون إجابتك كالآتي سيكون الراتب مناسبا حسب نطاق الرواتب المقدمة لهذه الوظيفة.

أما إذا كانت لديك خبرة جيدة فبإمكانك الحصول على الحد الأعلى من نطاق الرواتب أو راتب أعلى من راتبك السابق.

ما هي نقاط القوة ونقاط الضعف لديك؟

يجب أن تفكر بأقوى نقطة في شخصيتك، مثلا يمكن أن تكون مهارات التواصل والقدرة على الإقناع لديك أو القدرة على العمل لساعات طويلة وتحمل الضغط، أما بالنسبة لنقاط الضعف، يجب أن تقوم بذكر نقطة ضعف قد تغلبت عليها مسبقا.

لماذا تعتقد بأنك مناسب لهذه الوظيفة؟

من المهم أن تكون واثقا من نفسك عند الإجابة على هذا السؤال، قم بقراءة متطلبات الوظيفة جيدا وربطها بالمهارات الموجودة لديك، ثم اذكر أهم الميزات الموجودة لديك والإنجازات التي قمت بتحقيقها في عملك السابق، لتثبت بأنك قادر على القيام بالوظيفة على أكمل وجه.


اقرأ أيضا : مهارات مهمة لإدارة وتنظيم الوقت


في نهاية الأمر، يعتمد قبولك بالوظيفة على التحضير الجيد للمقابلة وأن تكون واثقا من نفسك في الإجابة على الأسئلة الموجهة إليك، نأمل أن تكوني قد استفدت من المعلومات المقدمة في هذا الموضوع، للنجاح في تخطي المقابلة والحصول على وظيفة الأحلام.

أخبار ذات صلة

newsletter