كارثة الزلزال تسرّع إيقاع التحولات السياسية بين عمّان ودمشق - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-02-15 19:19 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
تحرير: أسماء حسن
الرئيس السوري بشار الأسد لدى استقباله وزير الخارجية أيمن الصفدي
الرئيس السوري بشار الأسد لدى استقباله وزير الخارجية أيمن الصفدي
  • ثالث طائرة إغاثة أردنية تصل إلى سوريا محملة بعشرة أطنان من الأدوية ومواد إغاثة

الكارثة الإنسانية وما تبعها من تعليق للعقوبات الأمريكية على سوريا، فتحت كوّة في العلاقات الدبلوماسية بين عمان ودمشق بزيارة استثنائية لنائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، تخلّلها محادثات سياسية مع الرئيس بشار الأسد.


اقرأ أيضاً : الرئيس السوري للصفدي: نقدر الموقف الإيجابي للأردن


ويبدو أن هذه الزيارة وهي الأولى المعلنة منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011، توحي بتغيير إيقاع التحولات السياسية في علاقة عمان ودمشق الآخذة بالتطور التدريجي منذ أول اتصال هاتفي معلن بين جلالة الملك عبد الله الثاني والأسد في صيف 2021.

سبق زيارة الصفدي لقاء جمعه مع نظيره السوري فيصل المقداد على هامش الاجتماع السابع والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في أيلول/سبتمبر 2022.

ثالث طائرة أردنية محمّلة بمساعدات إغاثة

وتكاد قيود العلاقة وحساسيتها المزمنة تختفي أو تتفكك لتسهيل وصول المساعدات للمناطق المنكوبة. بالتزامن مع زيارة الصفدي، وصلت سوريا ثالث طائرة إغاثة أردنية محملة بعشرة أطنان من الأدوية ومواد إغاثة.

تقارب سياسي وتطبيع اقتصادي

اقتصاديا.. هل يمهد التقارب السياسي بين الأردن وسوريا لانفراج في التبادل التجاري بين البلدين، بخاصة فيما يتصل بعقوبات "قانون قيصر" الذي فرضته الإدارة الأمريكية في حزيران 2020.


اقرأ أيضاً : الصفدي من دمشق يجدد دعوة الأردن إلى حل سياسي للأزمة السورية


ومع ذلك فإن الزلزال الذي يُفاجئ المنطقة والعالم بهوله مع كل يوم يمضي، قد يكشف في الأشهر المقبلة حقائق جديدة على الأرض قد تعيد الشأن السوري إلى لائحة الأولويات العربية والدولية.

أخبار ذات صلة

newsletter