Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إرشادات مهمة للتعامل مع المخاطر الطبيعية | رؤيا الإخباري

إرشادات مهمة للتعامل مع المخاطر الطبيعية

هنا وهناك
نشر: 2023-02-11 11:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
أطفال يختبئون أسفل الطاولة
أطفال يختبئون أسفل الطاولة
  • دول عدة تتأثر بالمخاطر الطبيعية ما يتطلب اتخاذ إجراءات السلامة العامة
  • ضرورة الاحتفاظ بعلبة الإسعافات الأولية
  • يجب الاحتفاظ بطفاية حريق بالمنزل والسيارة

تتأثر عدة دول بالمخاطر الطبيعية الأمر الذي يسفر عنها خسائر بشرية ومادية، ما يتطلب اتخاذ إجراءات واحتياطات شأنها الحفاظ على السلامة العامة.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى قوة الزلازل المدمرة بمقياس ريختر


والمخاطر الطبيعية تتمثل بالأمطار والسيول والهبوطات والانزلاقات الأرضية وتساقط وانهيار الصخور والرياح والأعاصير إلى جانب الزلازل والبراكين.

حماية الأشخاص من المخاطر

وتعتبر الإجراءات الوقائية وسيلة لحماية الأشخاص من المخاطر التي قد يواجهونها وتتمثل بتخزين قدر كاف من الماء للشخص الواحد، ويفضل شراء قوارير الماء النظيفة، وعدم فتحها إلا عند الحاجة إليها، والانتباه لتاريخ انتهاء الصلاحية.

ويجدر تجهيز وتخزين كمية من الطعام المعلب أو المجفف والذي لا يحتاج إلى طهي بالإضافة إلى كمية من حليب البودرة والعصائر المعلبة لفترة كافية، إلى تخزين الأطعمة التي لا تحتاج إلى تبريد أو طهي أو ماء أو تجهيزات خاصة والتي لا تسبب العطش.

وتشمل الإجراءات كذلك، تخزين الأطعمة الخاصة بالرضع ومن لديهم نظام غذائي خاص الاحتفاظ بمصباح يدوي وراديو وكذلك تلفاز محمول يعمل بالبطاريات، وعدم استخدام أعواد الثقاب و الشموع بعد زوال الخطر إلا بعد التأكد من عدم وجود تسرب للغاز، إذ أن معظم الهواتف الأرضية والجوالات قد تكون خارج الخدمة، عندها سيكون الراديو أفضل مصدر للمعلومات.

إسعافات أولية

ونتيجة لاحتمالية تعرض الأشخاص للإصابات فإنه من الضروري الاحتفاظ بعلبة إسعافات أولية بالمنزل وفي السيارة، على أن يكون أحد أفراد العائلة لديه معرفة بأساسيات الإسعافات الأولية والتنفس الاصطناعي.

كذلك يجب الاحتفاظ بطفاية حريق بالمنزل والسيارة وبالإمكان الاستعانة بأقرب مركز للدفاع المدني لمعرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام طفايات الحريق، و​الاحتفاظ بأهم أدوات الاحتياجات الخاصة كالأدوية ونظارة إضافية ومحلول عدسات العين وبطاريات جهاز تقوية السمع، ونظارات واقية وقناع للتنفس وأدوات الرضّع وأدوات النظافة الصحية.

ومن ضمن الإجراءات المهمة، التأكد من وجود كمية من المال للاستخدام في حال خروج أجهزة الصراف الآلي والبنوك عن الخدمة، والاحتفاظ بنسخ من بطاقات الهوية والصراف والمستندات المهمة، والاحتفاظ بأهم المعدات مثل مفتاح الأنابيب والمفتاح الانجليزي لإغلاق الغاز وصمامات الماء بالإضافة إلى صفارة ومرآة للإشارة إلى فرق الإنقاذ.

وقد تكون الأجواء باردة أثناء حدوث أي من المخاطر ما يتطلب الاحتفاظ بملابس شتوية، والتأكد من وجود طقم من الملابس والأحذية لكل شخص، بالإضافة إلى حذاء متين لكل شخص.

أماكن آمنة

ومن الأجدر تدريب جميع أفراد الأسرة على كيفية إغلاق جميع مرافق الخدمات بالمنزل سواء أكان الغاز أو الكهرباء أو المياه عن طريق الصمامات الرئيسية.

ولا يجب إغفال توعية جميع أفراد الأسرة عن المخاطر الطبيعية المحتمل تعرض المنزل لها وذلك بشرح التوقعات لما قد يحدث عند وقوع الخطر كسقوط الأثاث الثقيل والأجهزة المعلقة التي قد تتحرك  وإطارات الصور والزجاج  الأغراض القابلة للكسر الموضوعة على الرفوف والمواد القابلة للاشتعال دخول مياه السيول للمنزل.


اقرأ أيضاً : ما نعرفه حتى الساعة عن زلازل تركيا وسوريا


كذلك توعيتهم عن المكان الذي يجب التوجه إليه في حالة حدوث الخطر وما يجب فعله عند ما يحدث الخطر، ومعرفة الأماكن الآمنة في كل غرفة وهي أسفل قطع الأثاث السميكة والقوية كالمكتب أو الطاولة وأيضا تحت المداخل المدعمة على شكل قوس وبجانب الجدران من الداخل، والابتعاد عن المواضع الخطرة مثل النوافذ والأجسام المعلقة والمرايا والسخانات وقطع الأثاث غير الثابتة، ويفضل عمل تجربة افتراضية مفاجئة لأفراد الأسرة كل فترة من الزمن.

أخبار ذات صلة

newsletter