Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"الأطباء البيطريين": الهواء ينقل الحمى القلاعية حتى 100 كيلومتر | رؤيا الإخباري

"الأطباء البيطريين": الهواء ينقل الحمى القلاعية حتى 100 كيلومتر

الأردن
نشر: 2023-02-04 20:22 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
بقرة - ارشيفية
بقرة - ارشيفية
  •  "الأطباء البيطريين": حليب ولحوم الأبقار المصابة بالحمى القلاعية لا ينقل العدوى إلى الإنسان

أكد نائب نقيب الأطباء البيطريين غضنفر أبو زنيد، أن الحمى القلاعية لا تنتقل إلى الإنسان، كما أن لحوم الأبقار المصابة وحليبها لا ينقل المرض، مستعرضا آراء ودراسات طبية بيطرية عالمية تؤكد ذلك.

وقال أبو زنيد لـ"رؤيا"، السبت، إن المرض سريع الانتشار ولديه القدرة على عبور من 60 إلى 100 كيلومتر برا عبر الهواء، مشيرا إلى أن بطء الإجراءات المتخذة محليا أسهم بانتشار الوباء لهذا المستوى خلال عام.

وأشار أبو زنيد، أن المرض له 7 "عترات" أي أنواع، داعيا الوزارة الى تحديد العترة المنتشرة محليا كخطوة أولية لمكافحة الوباء والحد من انتشاره.


اقرأ أيضاً : بعد الحمى القلاعية.. هل تشكل منتجات الحليب خطرا على الأردنيين؟


وأصدرت نقابة البيطريين السبت، بيانا قالت فيه إن الحمى القلاعية طالت 80% من الأبقار الحَلوب في الأردن، واصفة الوضعَ الوبائيَ الوقائي أنه مستباحٌ وغيرُ حصين. كما اعتبرت النقابهُ التفشيَ بهذه النسبة المرتفعة تهديدا للأمنِ الغذائي في مُنتجين أساسيين، هما الحليبُ الطازج واللحوم.

وكان وزير الزراعة خالد حنيفات، أكد اليوم أن المرض لا ينتقل للإنسان، ولا تشكل منتجات الحليب واللحوم أي خطورة عليه، كما كشف عن حزمة قرارات لمواجهة الحمى القلاعية، من بينها عزل القطعان والمزارع المصابة، وتعقيم أغلب المزارع وإيقاف دخول وخروج الحيوانات من وإلى منطقة الظليل، وهي المنطقة التي تشكل الى جانب الحلابات والخالدية، نحو 80% من الأبقار في الأردن والمقدرة ب 92 ألف رأس.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter