الطراونة: نحو 9 % يتلقون رعاية صحية مجانية من وزارة الصحة

الأردن
نشر: 2023-02-04 14:21 آخر تحديث: 2023-06-18 12:52
أسرّة في أحد المستشفيات
أسرّة في أحد المستشفيات
  • الدكتور محمد رسول الطراونة: القطاع الصحي العام في الأردن يعاني من العديد من أشكال الهدر
  • الطراونة:يوجد عدد من برامج التأمين في الأردن، ما يجعل الإطار العام له مجزأ أو غير فعال
  • الطراونة: 38% من الأردنيين المؤمن عليهم مشمولون بتأمين الخدمات الطبية الملكية

قال الدكتور محمد رسول الطراونة، إن القطاع الصحي العام في الأردن يعاني من العديد من أشكال الهدر الذي أثقل كاهل القطاع وانعكس سلبا على أداء المؤسسات الصحية.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: إعادة تأهيل وتطوير 25 مركزا صحيا في المرحلة المقبلة


وأضاف الطراونة في الندوة الحوارية التي عقدتها جماعة عمان لحوارات المستقبل، السبت، بعنوان " الهدر الصحي"، أن ذلك أدى إلى ارتفاع نسبة الإنفاق الصحي بنسبة تجاوزت 8% من الناتج المحلي الإجمالي.

الكوادر البشرية

ودعا إلى إيجاد حلول سريعة وقصيرة الأمد، وإعداد خطة للحلول  الجذرية، مبينا أن هناك تنوعا في أشكال الهدر المتمثلة في الهدر بالتمويل، والتأمين الصحي، وسوء استخدام الكوادر البشرية خاصة الصحية منها، والهدر في الأدوية والمستلزمات الطبية، وكذلك هدر في استخدام وتوزيع البنية التحتية، والهدر الناتج عن عدم تطبيق الحوكمة والجودة والرقابة المالية والإدارية والحوسبة.

الهدر في التأمين الصحي

وعرج  الطراونة على الهدر في التأمين الصحي، وبين أنه يوجد عدد من برامج التأمينات في الأردن، ما يجعل الإطار العام له مجزأ أو غير فعال في استخدامه للموارد.

وأوضح أن هناك عوامل تزيد من تعقيد التأمين التي تتمثل في توفير خدمات الرعاية الصحية بأسعار أقل من السوق و الإعفاءات من رسوم الرعاية الصحية الممنوحة للكثير من الأردنيين.

وزارة الصحة

وأكد أنه يتم تغطية معظم الأردنيين المؤمن عليهم عبر برنامج التأمين الصحي المدني  المنطوي تحت وزارة الصحة، وبرنامج التأمين الصحي العسكري من خلال الخدمات الطبية الملكية، والتأمين الصحي في القطاع الخاص.

وأشار إلى أن 38% من الأردنيين المؤمن عليهم مشمولون بتأمين الخدمات الطبية الملكية، و34.4 % مشمولون ببرنامج التأمين الصحي المدني في وزارة الصحة، و 12.1 % مشمولون بالتأمين في القطاع الخاص.

الرعاية الصحية

ولفت إلى أن 6.9 % يتلقون رعاية صحية مجانية في مرافق وزارة الصحة، موضحا أن نسبة إجمالي الأردنيين المشمولين ببرنامج التأمين الصحي المدني للاستفادة من خدمات  وزارة الصحة تصل إلى 41.3 % من الأردنيين المؤمن عليهم.

وبين الطراونة - مستندا إلى التقديرات - أن أسباب الهدر تعود إلى أن نسبة كبيرة من المؤمن عليهم مشمولون بأكثر من تأمين صحي، وهذا يشكل مصدر من مصادر الهدر المتمثل في استخدام بطاقات التأمين الصحي لدى المؤمن عليه، فيما يحصل الأردنيون غير المؤمن عليهم، على سعر مدعوم يقدر بـ 20 % من التكلفة مقابل خدمات محددة للمرضى المستفيدين من مرافق وزارة الصحة أو يتحملون تكلفة الرعاية الصحية كاملة في المنشآت الصحية الخاصة.


اقرأ أيضاً : "المستشفيات الخاصة" تطالب الحكومة بإجراءات لتحفيز السياحة العلاجية في الأردن


وبحسب الطراونة، فإن من أسباب الهدر، أيضا دعم الخدمات الصحية بشكل مفتوح ودون أسس وشروط واضحة المعالم، رغم حصول الأفراد المؤمنين على تأمين صحي من خلال شركات التأمين الخاصة، إلا أنه لا قوانين تحدد نوعية العلاجات الأساسية التي يحصل عليها الفرد، ما يعني أن حقوق المريض الأساسية وفق عقد التأمين بين الشركة والفرد.

أخبار ذات صلة

newsletter