"المستشفيات الخاصة" تطالب الحكومة بإجراءات لتحفيز السياحة العلاجية في الأردن

اقتصاد
نشر: 2023-01-24 08:58 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
أسرة مستشفى - أرشيفية
أسرة مستشفى - أرشيفية
  • جمعية المستشفيات الخاصة: عقد مؤتمر قريبا لإعادة الأطباء المغتربين إلى الأردن

قال المدير التنفيذي لجمعية المستشفيات الخاصة نصر المجالي، إن عدد المرضى الذين يقصدون الأردن للأغراض العلاجية ارتفع العام الماضي بنسبة تتراوح من 27 إلى 30 في المئة، بعد انخفاضه بسبب جائحة كورونا.

وتوقع المجالي في حديثه لـ"رؤيا"، الثلاثاء، ارتفاع عدد الزائرين للمستشفيات الخاصة في الأردن العام الحالي إلى أكثر من 250 ألف زائر، مقارنة مع العام الماضي الذي وصل إلى أكثر من 160 ألف مريض.


اقرأ أيضاً : وزير الصحة: السياحة العلاجية تحظى باهتمام كبير من جلالة الملك


وطالب الحكومة بالترويج إلى السياحة العلاجية في الأردن، ومنح إعفاءات ضريبة للمستشفيات التي تستقبل المرضى الوافدين، بالإضافة إلى وجود خطوط طيران مباشرة مع بعض الدول مثل الجزائر وليبيا والسودان.

وأشار المجالي إلى أن الأردن يعد مقصدا للسياحة العلاجية، لكونه من الدول الأكثر آمنا على مستوى العالم، بالإضافة إلى الموقع الجغرافي والكوادر الطبية التي تتمتع بمستوى عالٍ من الحرفية.

وأكد أن السياحة العلاجية تسهم بما لا يتجاوز 4 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، بدخل يقدر بمليار دينار سنويا.

وكشف المجالي عن عقد نقابة الأطباء الأردنيين مؤتمرا قريبا، مع الأطباء المغتربين، سعيا لإعادتهم إلى المملكة كموظفين أو مستثمرين، والاستفادة من خبراتهم.

مستشفيات جديدة

وحول إقامة مستشفيات جديدة في الأردن، لفت المجالي إلى إقامة "المستشفى السعودية" على طريق المطار بالشراكة مع الحكومة الأردنية من ضمنه كلية طيب، بالإضافة إلى إقامة مستشفى في محافظة الطفيلة.

وقالت رئيسة قسم متابعة مرضى السياحة العلاجية في وزارة الصحة صفاء مبيضين، من جهتها، إن الدور الأساسي لمديرية السياحة العلاجية هو رقابي إشرافي على القطاع الصحي.

وأضافت مبيضين أنه يوجد منصة "سلامتك" تم إنشاؤها خلال جائحة كورونا بالتعاون ما بين وزارة الصحة وجمعية المستشفيات الخاصة وهيئة تنشيط السياحة، لغايات تقديم التسهيلات اللازمة للراغبين بتلقي العلاج في الأردن.

وأشارت إلى أنه ليس كل مريض يقصد الأردن للعلاج يأتي عن طريق المنصة، بل عبر طرق أخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter