وزارة المياه ترجح تحسن الموسم المطري مقارنة مع العام السابق

الأردن
نشر: 2023-02-02 08:39 آخر تحديث: 2023-02-02 09:02
أحد سدود الأردن
أحد سدود الأردن
  • وزارة المياه: أهمية وجود مباردات من مؤسسات القطاع الخاص تُعنى ببرامج حصاد مياه الأمطار
  • وزارة المياه:  توقف بعض المصادر المائية نظرا لارتفاع العكورة فيها

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة المياه والري عمر سلامة، إن قراءات كميات الأمطار الداخلة إلى السدود لم تصدر حتى اللحظة، وبحاجة إلى ساعات لإصدارها.


اقرأ أيضاً : المياه: ارتفاع المعدل المطري إلى 48% منذ بداية الموسم


وأضاف سلامة لـ"رؤيا"، اليوم الخميس، أن المنخفض الجوي الأخير، عزز الواقع المائي بشكل جيد، من خلال كميات الأمطار التي شهدتها المملكة.

تخزين السدود

وتوقع بأن معدل الهطول المطري ارتفع إلى أكثر من 50 في المئة منذ بداية الموسم، مع ارتفاع التخزين في السدود لأكثر من 81 مليون متر مكعب بشكل عام، و2 مليون متر مكعب أمس الأربعاء، مما خلق توازنا في كميات الهطول الداخلة إلى السدود وفق سلامة.

وناشد سلامة المواطنين ومؤسسات القطاع الخاص، بالاستفادة من الهطولات المطرية قد المستطاع، من خلال عدم ربط المزاريب على شبكات الصرف الصحي، الذي يؤدي إلى فيضانها، داعيا إياهم إلى ربطها بشبكات تصريف مياه الأمطار، لوصول مياه نظيفة إلى السدود.

ولفت إلى أهمية وجود مباردات من مؤسسات القطاع الخاص، تُعنى ببرامج حصاد مياه الأمطار، مؤكدا عدم قدرة الوزارة على فعل ذلك لوحدها.


اقرأ أيضاً : إربد تسجل أعلى مجموع مطري في الحالة الجوية الحالية


ورجح سلامة بتجاوز الموسم المطري الحالي في تحسين تخزين السدود للمياه، مقارنة مع العام السابق، لافتا إلى أن وزارة المياه قامت بتعلية سد الوالة لاستيعاب 25 مليون متر مكعب.

عكورة

وأشار إلى توقف بعض المصادر المائية نظرا لارتفاع العكورة فيها، كمنطقة الشريعة بمحافظة البلقاء، والرصيفة لارتفاع مجرى سيل الزرقاء، إضافة إلى الانقطاعات الكهربائية في بعض محافظات المملكة.

وقال سلامة إن معدل الملاحظات الواردة إلى وزارة المياه والري ضمن طبيعتها، كما أن معدلات فيضانات مناهل الصرف الصحي ضمن المعتاد.

أخبار ذات صلة

newsletter