طقس العرب يرصد اقتراب المنخفض الجديد من الأردن

طقس
نشر: 2023-02-01 12:23 آخر تحديث: 2023-02-01 12:23
صور الخرائط الجوية التي رصدها طقس العرب
صور الخرائط الجوية التي رصدها طقس العرب
  • تبدأ الأمطار بالهطول في المناطق الشمالية والوسطى وتكون مترافقة مع البَرَد

قال مركز طقس العرب، إن آخر التحليلات الخاصة بصور الأقمار الصناعية تشير إلى أن المنخفض الجوي المتوقع أن يؤثر على الأردن بدءا من ساعات عصر ومساء الأربعاء، موجود حاليا إلى الجنوب من جزيرة قبرص.


اقرأ أيضاً : آخر تحديثات المنخفض الجوي الجديد وفرص الثلوج - فيديو


وأضاف المركز، أن المنخفض مترافق بجبهة باردة، حيث تشهد أغلب مناطق الأردن لحظة ظهر الأربعاء طقسا باردا وعاصفا، مع تدفق للسُحب الماطرة بين الحين والأخر إلى أجزاء من شمال المملكة.

جبهة هوائية باردة

ومع ساعات العصر والمساء، تعبر الأردن جبهة هوائية باردة، ويطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة، ويكون الطقس باردا بشكل لافت في مختلف المناطق.

وتبدأ الأمطار بالهطول في المناطق الشمالية والوسطى من الأردن، وتكون مترافقة مع تساقط لزخات من البَرَد الذي قد يكون كثيف أحيانا، وربما بعض العواصف الرعدية، وتمتد الأمطار تدريجيا في أثناء الليل نحو المُرتفعات الجنوبية من المملكة.

تساقط الثلوج

ومع دخول ساعات الليل، يزداد تدفق الهواء شديد البرودة نحو الأردن، مع تحرك المنخفض الجوي نحو الشرق، حيث ترتفع فرص تساقط الثلوج بين الحين والآخر وتراكمها أحيانا فوق قمم المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر عن سطح البحر.

وتشمل المرتفعات، قمم جبال جرش وعجلون العالية، وقمم لواء المزار الجنوبي ومؤتة في الكرك، وقمم محافظة الطفيلة "الرشادية و القادسية"، وقمم الشوبك والهيشة وجبل مبرك والطيبة الجنوبية ورأس النقب والمناطق المحيطة في وادي موسى.

تركزالهطولات الثلجية

ويتوقع أن تتركز الهطولات الثلجية بشكل خاص في مناطق الرشادية والقادسية من محافظة الطفيلة.

وتشير أحدث القراءات الجوية المُحللة لدى مركز طقس العرب، إلى أن البرودة  ستكون متوغلة بشكل كاف في ساعات متأخرة من الليل وفجر الخميس، لإحداث تساقطات ثلجية مؤقتة ومتقطعة على فترات فوق المرتفعات الجبلية العالية، التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر، والتي تشمل أعالي غرب العاصمة عمان والبلقاء، في حين لو حدثت تراكمات فإنها ستكون محدودة ولفترات قصيرة.

أخبار ذات صلة

newsletter