Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"طقس العرب" يرفع تصنيف المنخفض الجوي القادم إلى الأردن | رؤيا الإخباري

"طقس العرب" يرفع تصنيف المنخفض الجوي القادم إلى الأردن

طقس
نشر: 2023-01-31 15:30 آخر تحديث: 2023-01-31 20:19
منخفض جوي سابق
منخفض جوي سابق
  • جبهة هوائية باردة جديدة تبدأ بعبور أجواء المملكة بدءاً من ساعات العصر و المساء

أعلن مركز "طقس العرب" ارتفاع تصنيف المُنخفض الجوي الجديد المُتوقع تأثيره غداً الأربعاء إلى الدرجة الثالثة (مُتوسط إلى عال الفعالية) وفقاً للمقياس المُبتكر لتصنيف المُنخفضات الجوية في الأردن. 


اقرأ أيضاً : زخات ثلجية فوق هذه المناطق في الأردن الأربعاء.. تفاصيل


وذكر المُتنبئون الجويون في غرفة عمليات مركز "طقس العرب" بأنه يُتوقع عبور جبهة هوائية باردة بدءاً من ساعات عصر الأربعاء و تتدفق خلفها رياح شديدة البرودة، بحيث تكون الفرصة مُهيأة لتساقط زخات من الثلوج فوق بعض المرتفعات الجبلية العالية (التفاصيل أدناه)، بينما لم يتوقعون المزيد من التطور لهذا المنخفض بحيث يبقى ضمن الفئة و الدرجة الثالثة. كما يُتوقع أن يجلب المزيد من الأمطار في مناطق عِدّة من المملكة تُساهم في رفع المخزون المطري للمملكة و الذي يُعاني من ضعف كبير. 

نهار الأربعاء تتراجع فرص هطول الأمطار عن الوسط و بقائها في الشمال و رياح قوية مُرتقبة

و من المُتوقع أن يسود طقس عاصف نهار الأربعاء في أغلب المناطق، حيث تهب رياح قوية تصل سرعة هباتها إلى نحو 100 كم/ساعة و تتسبب في حدوث موجات غبارية كثيفة في المناطق الصحراوية. في شمال المملكة، كما وتتراجع فرص هطول الأمطار عن المناطق الوسطى و تبقى الفرص قائمة في شمال المملكة بحيث تهطل الأمطار بين الحين و الأخر و تكون غزيرة أحياناً و تترافق بالبَرَد.

جبهة هوائية باردة جديدة تبدأ بعبور أجواء المملكة بدءاً من ساعات العصر و المساء

و تعبر المملكة تدريجياً مع ساعات العصر و المساء ما يُسمى بجبهة هوائية باردة بدءاً من شمال المملكة، بحيث تبدأ الأمطار بمشيئة الله بالانتظام و الاشتداد و تُرفق مع تساقط لزخات غزيرة البَرَد و رُبما بعض العواصف الرعدية محلياً، و سُرعان ما تمتد هذه الظواهر الجوية بمشيئة الله نحو المناطق الوسطى من المملكة، و تدريجياً أثناء الليل تمتد الأمطار نحو المُرتفعات الجنوبية من المملكة. 

تدفق هواء شديد البرودة ليلاً يجلب تساقط بعض الثلوج فوق قمم المُرتفعات الجبلية العالية

و مع دخولنا في ساعات الليل يزداد تدفق الهواء شديد البرودة نحو المملكة مع تحرك المنخفض الجوي نحو الشرق بحيث ترتفع فرص تساقط الثلوج بين الحين و الآخر و تراكمها أحياناً فوق قمم المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1200متر عن سطح البحر و التي تشمل قمم جبال جرش و عجلون العالية، قمم لواء المزار الجنوبي و مؤتة في الكرك، و قمم محافظة الطفيلة (الرشادية و القادسية) و قمم لواء الشوبك و الهيشة و جبل مبرك و الطيبة الجنوبية و رأس النقب و المناطق المحيطة بوادي موسى. كما و يُتوقع أن تتركز الهطولات الثلجية بشكل خاص في مناطق الرشادية و القادسية من محافظة الطفيلة.

و تشير أحدث القراءات الجوية إلى أن البرودة  ستكون مُتوغلة بشكل كاف في ساعات مُتأخرة من الليل و فجر الخميس لإحداث تساقطات ثلجية مؤقتة و مُتقطعة على فترات فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر و التي تشمل أعالي غرب العاصمة عمان و البلقاء و التراكمات إن حدثت ستكون محدودة و لفترات قصيرة.

أخبار ذات صلة

newsletter