المياه: الحصاد المائي أولوية قصوى ويحظى باهتمام كبير

الأردن
نشر: 2023-01-22 09:00 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
صورة أرشيفية لتجمع مياه
صورة أرشيفية لتجمع مياه
  • الحكومة: الهطولات المطرية تشكل عبئا كبيرا على الواقع المائي في الأردن
  • 33.2 مليون دولار كلفة مشروع الحصاد المائي

قال الناطق باسم وزارة المياه والري عمر سلامة إن مشاريع الحصاد المائي تحظى باهتمام حكومي كبير منذ سنوات، مشيرا إلى أن الوزارة توسعت في تلك المشاريع إلى أن وصل عدد السدود الرئيسية في الأردن إلى أكثر من 16، إضافة إلى 421 حفيرة طاقتها التخزينية تصل إلى أكثر من 120 مليون متر مكعب.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى توجهات موازنة 2023


وأضاف سلامة لـ"رؤيا" أن وزارة المياه نفذت قبل سنوات مشروعا لحصاد مياه الأمطار بالتعاون مع الشبكة الإسلامية لتنمية وإدارة مصادر المياه، وأن ذلك المشروع الذي وصلت كلفته إلى 5 ملايين دولار ما زال مستمرا في المحافظات الشمالية.

مشروع حصاد مياه الأمطار

ولفت إلى أن مشروع الحصاد تبلغ مدة تنفيذه 7 سنوات وهو ممول من صندوق المناخ الأخضر والحكومة بقيمة إجمالية تصل إلى 33.2 مليون دولار، منها 25 مليونا من صندوق المناخ، مبينا أن المشروع يهدف إلى جمع مياه الأمطار في مواجهة التغيرات المناخية، خصوصا أن نحو 92 في المئة من أراضي الأردن صحراوية.

وأكد سلامة أن الوزارة تسعى إلى تنفيذ 10 آلاف بئر تجميعية لمياه الأمطار داخل المنازل في محافظات مأدبا والكرك والطفيلة ومعان، لتخدم نحو 250 ألف مواطن في تلك المناطق.

الهطولات المطرية في الأردن

وقال إن الهطولات المطرية تشكل عبئا كبيرا على الواقع المائي في الأردن، وأنه في العام 1970 كان لدى المملكة 861 نبعة مياه، جفت منها 195 نبعة خلال السنوات الماضية بمعدل 5 نبعات سنويا، وأن تلك المؤشرات تعتبر عالية جدا على مستوى العالم.

المياه الجوفية

وأشار إلى أن تراجع كميات الأمطار من 250 مليون متر مكعب سنويا إلى أقل من 120 مليونا أدى إلى تراجع تدفق الينابيع، الأمر الذي كان له أثرا كبيرا على المياه الجوفية التي تراجعت هي الأخرى أيضا.

وبيّن سلامة أن الأردن يسحب نحو 500 مليون متر مكعب سنويا من المياه الجوفية، إلا أن التغذية لا تزيد على 280 مليون متر مكعب.

أخبار ذات صلة

newsletter