Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الشوبكي: عودة النفط العراقي إلى الاردن | رؤيا الإخباري

الشوبكي: عودة النفط العراقي إلى الاردن

اقتصاد
نشر: 2023-01-21 17:06 آخر تحديث: 2023-06-18 12:48
شاحانات محملة بالنفط العراقي عند الحدود الأردنية العراقية
شاحانات محملة بالنفط العراقي عند الحدود الأردنية العراقية
  • الشوبكي: التمديد الجديد للاتفاقية يسري حتى نهاية آذار العام الحالي
  • الشوبكي: نقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية

أفاد الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي، بوصول أولى شحنات النفط العراقي إلى الأردن، بعد توقفها بتاريخ 24 كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي.


اقرأ أيضاً : وزير سابق: أسباب سياسية وأمنية تحول دون إتمام مشاريع بين الأردن والعراق


وتوقع الشوبكي في منشور عبر صفحت الشخصية بموقع فيس بوك، اليوم السبت، عبور 111 صهريج إلى المملكة، بعد تمديد اتفاقية استيراد النفط العراقي للأردن.

وأشار إلى أن التمديد الجديد يسري لمدة 3 أشهر، حتى نهاية شهر آذار/ مارس العام الحالي، بمعدل 10 الاف برميل يوميا، تمثل قرابة 10% من الحاجة اليومية للاردن من النفط، و بسعر تفضيلي يقل عن سعر برميل برنت 16 دولار، ليشمل أجور النقل وفرق النوعية.

ووفقا للشوبكي، يستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومتي البلدين والمعمول بها منذ مطلع شهر سبتمبر من العام 2021.

وبموجب هذه المذكرة، يتم نقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء براً عبر الصهاريج، ويتم توزيع عدد الصهاريج الناقلة مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية، فيما غيّر العراق منطقة تحميل النفط ، خلال العام الماضي، ليصبح من مستودع كركوك الحديث بدلاً من موقع مصفاة الصمود في بيجي، بحسب الشوبكي.


اقرأ أيضاً : العراق: خط أنبوب النفط من البصرة إلى العقبة سيرى النور قريبا


واعتبر الشوبكي أن استمرار اتفاق توريد النفط العراقي للاردن، يسهم في رفع قيمة التبادل التجاري بين البلدين، وتشغيل جزء من قطاع الشحن الاردني والعراقي، وتشغيل الخدمات المرافقة، ومنفذ جديد لصادرات النفط العراقية، واسعار تفضيلية تغطي 10% من احتياجات الاردن النفطية.

أخبار ذات صلة

newsletter