Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"طقس العرب": منخفض جوي قطبي يؤثر على المغرب العربي | رؤيا الإخباري

"طقس العرب": منخفض جوي قطبي يؤثر على المغرب العربي

طقس
نشر: 2023-01-19 14:38 آخر تحديث: 2023-06-18 12:32
جزائري يمشي على الثلوج
جزائري يمشي على الثلوج
  • "طقس العرب":  شمال الجزائر شهد الليلة الماضية تساقطا للثلوج على ارتفاعات متوسطة
  • "طقس العرب": احتمالية عودة المنخفضات الشتوية إلى مناطق بلاد الشام 

كشف موقع طقس العرب للتنبؤات الجوية استمرار تأثر الأجزاء الشمالية لدول المغرب العربي بكتلة هوائية قطبية المنشأة مرافقة لمنخفض جوي، خصوصا الجزائر التي شهدت الليلة الماضية تساقطا للثلوج على ارتفاعات متوسطة.


اقرأ أيضا : طقس مشمس ودرجات الحرارة أعلى من معدلاتها


وبحسب الخرائط الجوية، فقد أظهرت استقرار الطقس في أغلب أجزاء المشرق العربي، بحيث تعاظم المُرتفع الجوي السيبيري الذي اتخذ شمال الجزيرة العربية مركزا له و ضيق الخناق على امتداد منخفض البحر الأحمر الحراري، وانحسرت فرص الأمطار في كافة مناطق، و خلت أغلب أجواء الجزيرة العربية من الغطاء السحابي، بعد سلسلة من الحالات الماطرة التي أثرت على المملكة السعودية ودول خليجية أخرى في الأسابيع الماضية.

المنخفضات الشتوية

ويرى المُختصون في "طقس العرب" بأنه هناك احتمالية عودة المنخفضات الشتوية إلى مناطق بلاد الشام، إذ أن الانكسار الكبير للرياح النفاثة وهبوط الكتل الهوائية الباردة نحو المغرب العربي لا يُعتبر إلا إشارة إلى أن الأنظمة الجوية مع نهايات شهر كانون الثاني/يناير سيُعاد توزيعها في جزء كبير من نصف الكرة الشمالي، الأمر الذي سيؤدي بطبيعة الحال إلى عودة سلوك الأنماط الجوية إلى السلوك الشتوي المُعتاد، ولذا نظريا ازدياد فرص عودة المُنخفضات الجوية الشتوية إلى مناطق العروض الوسطى مثل بلاد الشام.

المرتفع الجوي

ويتوقع أن يندفع المُرتفع الجوي المُتواجد فوق المحيط الأطلسي شرقا ليتمركز في وقت لاحق من نهاية الشهر غرب القارة الأوروبية وإزاحة محور ما يُسمى بموجات روسبي شرق أوروبا.


اقرأ أيضا : الكويت تكتسي بالثلوج وإغلاق طرق بسبب الأمطار


وتُعتبر الجهة المُمتدة من غرب روسيا شمالا وحتى تركيا جنوبا المُغذّي الرئيسي لتشكّل المنخفضات الجوية الشتوية في الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط.

أخبار ذات صلة

newsletter