Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الكنائس الكاثوليكية تحيي يوم الحج 23 إلى موقع المعموديّة المغطس | رؤيا الإخباري

الكنائس الكاثوليكية تحيي يوم الحج 23 إلى موقع المعموديّة المغطس

الأردن
نشر: 2023-01-13 14:21 آخر تحديث: 2023-06-18 12:52
مصلون في إحدى الكنائس الكاثوليكية
مصلون في إحدى الكنائس الكاثوليكية
  •  الحضور أقام قداساً حضره البطريرك بيتسابالا وعدد من الأساقفة المشاركين
  • مشروع تطوير موقع المعمودية سيشجع الحجاج والمؤمنين من مختلف أنحاء العالم على القدوم

أحيت الكنائس الكاثوليكية في الأردن، الجمعة، يوم الحج الثالث والعشرين إلى موقع معموديّة السيد المسيح (المغطس)، بقداس احتفاليّ حاشد ترأسه البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، وحضور آلاف الحجاج من مختلف مدن وقرى المملكة.


اقرأ أيضاً : الأميرة مريم غازي تحضر قداس منتصف الليل في بيت لحم


وأقام الحضور قداساً حضره البطريرك بيتسابالا وعدد من الأساقفة المشاركين ضمن وفد تنسيقيّة الأساقفة من أجل دعم الأرض المقدّسة القادمين من دول أوروبية وأمريكا الشمالية، إضافة إلى عدد من النواب والشخصيات والسفراء وممثلي السلك الدبلوماسيّ المعتمد لدى المملكة، وأيضاً الكهنة والرهبان والراهبات، وجمع غفير من المؤمنين.

نشر المحبة

وخلال الاحتفال الديني، رش البطريرك الحضور بماء نهر الأردن المقدس، وألقى المطران جبارة عظة القداس، متحدثاً فيه عن معاني المعموديّة الروحية والإنسانية قائلاً: المعمودية هي فخر لكنها أيضا مسؤولية في نشر المحبة والقيم الانسانية والروحية .

كما وتم خلال الحفل الديني رفعت الأدعيّة والصلوات من أجل ديمومة الأمن والاستقرار في الأردن تحت ظل القيادة الهاشميّة الحكيمة، ومن أجل تمتين الوحدة الوطنية، وأيضاً الدعاء للسلام والعدالة في القدس وفلسطين وسائر دول المنطقة والعالم.

البطريركية اللاتينية

واختتم القداس بكلمة ألقاها أمين سر النيابة البطريركية اللاتينية الأب عماد علمات شكر فيها، باسم البطريركية اللاتينية وجميع الكنائس الكاثوليكية والجهات الحكوميّة والأمنية والكنسية التي عملت بتعاونٍ لإنجاح يوم الحج الكاثوليكيّ لعام 2023، كما قدم الشكر للسفراء والأساقفة من الدول الصديقة على محبتهم للأردن، وزيارة موقع المعمودية، متمنيا أن يكون العام الحالي مزدهرا بحضور حجاج من مختلف انحاء العالم إلى الأردن المقدس.

وقبيل الحفل الديني قال البطريرك بيتسابالا خلال مؤتمرٍ صحفي عقده المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام، "نولي الاهتمام الكبير لهذا المكان المقدّس ونؤكد على تشجيعنا لمشروع تطوير موقع المغطس الذي أُعلنه تحت جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وسمو الأمير غازي بن محمد.

تطوير موقع المعمودية

ولفت البطريرك إلى أن مشروع تطوير موقع المعمودية سيشجع الحجاج والمؤمنين من مختلف أنحاء العالم على القدوم إلى هذا المكان ويمضون فيه أيام وليال وليس ساعات خصوصاً أنه سيتم توفير الخدمات كافة التي يحتاجها الحجاج.

واستذكر راعي الحفل خلال المؤتمر الذي حضره أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين ومدير عام هيئة موقع المغطس المهندس رستم مكجيان، وممثل هيئة تنشيط السياحة عامر الطوال، البابا الراحل بندكتس السادس عشر الذي وقف مع جلالة الملك وجلالة الملكة لوضع حجر الأساس لكنيسة المعمودية الكاثوليكية في 10 أيار عام 2009، داعيًّا الأصدقاء من كل مكان أن يساعدوا قدر الإمكان في سبيل إتمام هذه الكنيسة والتي ستكون تحفة فنية رائعة تحمل اسم معموديّة السيد المسيح على الضفة الشرقيّة لنهر الأردن، وأشار إلى أن الكنسية ستحتضن بين جنباتها ديرين، واحد مخصص للرهبان وواحد للراهبات، وفيها متسعٌ لاستقبال المجموعات الشبابية والرهبانية والحجاج الراغبين لإقامة أنشطتهم الروحية حيث الصمت والهدوء وعيش برية يوحنا المعمدان.

المركز الكاثوليكي

من جهته، قال مدير المركز الكاثوليكي الأب الدكتور رفعت بدر إنّ الكنائس الكاثوليكيّة في المملكة قد دأبت في الجمعة الثانية من شهر كانون الثاني على المشاركة بيوم الحج للكاثوليكيّ في المملكة إلى موقع المعموديّة، لافتًا إلى أن هذا العام هو الحج الأول بعد زوال جائحة كورونا، وهو الحج الثالث والعشرون من بعد أن اعتمد البابا يوحنا بولس الثاني هذا الموقع موقعًا للحج المسيحيّ في عام 2000، ضمن خمسة مواقع أردنيّة رئيسيّة إلى جانب جبل نيبو ومار الياس ومكاور وسيدة الجبل في عنجرة.

وحيّا الأب بدر كلّ الجهود التي تُبذل لتطوير المكان، لا سيما المشروع الكبير لتطوير الأراضي المجاورة للمغطس، ناهيك عن الجهود اليومية المبذولة من قبل إدارة المغطس والهيئة الملكية للمغطس التي يرأسها سمو الأمير غازي بن محمد، والجهود الحكومية الممثلة بوزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة، واللجان الكنسية وكافة الفعاليات التابعة بها والتي عملت بتضافرٍ من أجل إحياء هذا اليوم المبارك.

المكان المقدس

ورفع الشكر لجميع جهود الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة والأمن العام والدفاع المدني وجميع الأجهزة التي تعمل من أجل خير هذا الوطن ومصلحة المواطن والحفاظ على قدسية هذا المكان المقدس.

كما ألقى رئيس وفد تنسيقية الأساقفة من أجل الأرض المقدسة المطران نيكولاس هادسون القادم من بريطتنيا، كلمة تعريفية عن أهداف الوفد وماهيّة حضوره سنويًّا إلى الأرض المقدّسة، وإلى الأردن لهذا العام، معبرًا عن سعادته الكبيرة بأن يكون في هذا المكان المقدس لأول مرة، قائلاً : سنعود مسرورين وفخورين ومقدّسين من هذا المكان، وسنشجّع إخوتنا الأساقفة والمؤمنين على أن يأتوا ويحجّوا إلى الأردن – الأرض المقدّسة.

نهر الأردن

وعقب المؤتمر، نزل البطريرك بييرباتيستا والمطران جمال دعيبس والاب رفعت والمونسنيور ماورو إلى نهر الأردن، وغرفوا الماء المقدس لمباركة المؤمنين، و توجه الموكب المحتفل، يتقدمه الفرق الكشفية وحاملو الشموع، إلى كنيسة المعمودية الكاثوليكية.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: الميلاد المجيد مناسبة لكل الأردنيين


وترأس البطريرك بيتسابالا قداس الحج الاحتفالي لهذا العام، بمشاركة النائب البطريركي للاتين في الأردن المطران جمال دعيبس، ورئيس أبرشية الروم الكاثوليك المطران جوزيف جبارة، والقائم بأعمال السفارة البابوية المونسنيور ماورو لالي، ورؤساء الكنائس المارونية والكلدانية والسريانية الكاثوليكية في المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter