Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة: عدد سكان المدينة الجديدة سيصل إلى مليون نسمة في 2050 | رؤيا الإخباري

الحكومة: عدد سكان المدينة الجديدة سيصل إلى مليون نسمة في 2050

الأردن
نشر: 2023-01-10 18:31 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
صورة أرشيفية لوزير الاتصال الحكومي، الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول
صورة أرشيفية لوزير الاتصال الحكومي، الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل الشبول
  • الشبول: الحكومة تعهدت بالمساهمة بمبلغ 442 مليون دينار في مشروع المدينة الجديدة
  • الشبول: المدينة تقع على بعد 40 كيلو مترا من وسط العاصمة عمان
  • الشبول: العام الحالي سيشهد وضع المخططات التفصيلية (المخطط الشمولي) للمشروع
  • الشبول: المرحلة الأولى للمشروع ستبدأ في 2025 وتنتهي في 2033
  • الشبول: المدينة الجديدة ستستوعب في مراحل الإنشاء 90 ألف فرصة عمل

قال وزير الاتصال الحكومي فيصل الشبول، إن جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو ولي العهد، استمعوا الثلاثاء، من رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة إلى عرض تفصيلي عن مشروع المدينة الجديدة، مبينا أن جلالته وجه بتشكيل لجنة استشارية للمشروع والمضي به. 


اقرأ أيضا : الحكومة تكشف موقع مشروع المدينة الجديدة - خرائط


وأضاف الشبول أن الحكومة شكلت لجنة وزارية للإشراف على المشروع، والسير في إنشاء شركة مملوكة للحكومة تؤول إليها ملكية الأراضي والمباني الحكومية التي ستنتقل إلى المدينة الجديدة، باستثناء الوزارات والمؤسسات السيادية.

مساهمة حكومية

وفيما يتعلق بمساهمة الحكومة في مشروع المدينة الجديدة، أوضح الشبول أن الحكومة تعهدت بالمساهمة بمبلغ 442 مليون دينار بدءا من تنفيذ المشروع عام 2025، بواقع 50 مليون دينار سنويا.

وبين أن الحكومة خصصت بدءا من هذا العام 2 مليون دينار، في وقت سيعمل فيه الاستشاري على إجراء المزيد من الدراسات حول المخطط الشمولي التفصيلي للمشروع، استعدادا لتنفيذه.

مراحل المشروع

وحول الإطار الزمني لتنفيذ المشروع، أوضح الشبول أن العام الحالي سيشهد وضع المخططات التفصيلية (المخطط الشمولي) للمشروع، الذي سيقام بالكامل على أراض مملوكة للحكومة، ومحاطة بأراض مملوكة للدولة، وتشكيل الشركة المملوكة بالكامل للحكومة، على ما ذكرت وكالة الأنباء الأردنية "بترا".

وأوضح أن المرحلة الأولى للمشروع، ستبدأ في 2025 وتنتهي في 2033، مبينا أنه سيتم في 2028 الانتهاء من المباني الحكومية، تمهيدا لانتقالها، ليبدأ العمل بعد ذلك بإنشاء المساكن.

موقع المدينة

وقال إن المدينة تقع على بعد 40 كيلو مترا من وسط العاصمة عمان، وتبعد 31 كيلو مترا عن مدينة الزرقاء، و27 كيلو مترا عن مطار الملكة علياء الدولي، مبينا أن المدينة الجديدة تتميز بأنها مخطط لها سلفا لاستيعاب الزيادة السكانية في إقليم الوسط، في ظل الضغط السكاني في العاصمة عمان ومدينة الزرقاء.

وأكد أن المدينة الجديدة، تقع ضمن حدود العاصمة، وليس ضمن حدود أمانة عمان، وبين خطين دوليين في منطقة البادية، يربطان الأردن بالمملكة العربية السعودية والعراق، مبينا أنها ستكون مدينة قائمة بذاتها ومستقلة بالكامل.

بيئة جديدة وحديثة

وستوفر المدينة بحسب الشبول، بيئة جديدة وحديثة بكل المقاييس، وتتوفر فيها جميع التسهيلات من أماكن ترفيه، وسكن وبأسعار مناسبة للمواطنين، متوقعا أن يزيد عدد سكان المدينة في المرحلة الأولى على 157 ألف نسمة، وصولا إلى مليون نسمة في المراحل النهائية التي ستنتهي في 2050.

اقرأ أيضا : الحكومة تتحدث عن المدينة الجديدة والعيش فيها


90 ألف فرصة عمل

وتوقع أن تستوعب المدينة الجديدة في مراحل الانشاء 90 ألف فرصة عمل، مما ينعود بالنفع على قطاع العمل والإنشاءات.

وبين الشبول أن مشروع المدينة، وبموجب الدراسات والمخططات التي يجرى إعدادها، ستكون مستدامة، وذكية تستخدم التكنولوجيا الحديثة، وتتميز بكفاءة شبكات الطاقة والنقل والمياه، وتشجع الصناعات الخضراء، وتوفر مراكز اعمال معتمدة على قطاعات اقتصادية، تشكل جميعها قيم عالية وبعائدات عالية، وتستقطب مستقبلا النمو السكاني المتزايد في وسط المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter