Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الحكومة تتحدث عن المدينة الجديدة والعيش فيها | رؤيا الإخباري

الحكومة تتحدث عن المدينة الجديدة والعيش فيها

الأردن
نشر: 2023-01-08 21:13 آخر تحديث: 2023-06-18 15:22
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية
جانب من العاصمة عمان - ارشيفية

قال وزير الاتصال الحكومي الناطق باسم الحكومة فيصل الشبول، إن المدينة الجديدة مشروع استراتيجي وطني بعيد المدى. 

وأضاف الشبول في حديثه لبرنامج نبض البلد، الأحد، أن المدينة الجديدة تقع في البادية الأردنية، وتستوعب الزيادة السكانية في العاصمة عمان والزرقاء، مؤكدا أنها مزودة بتكنولوجيا حديثة، وبمقدور الناس العيش فيها.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: المدينة الجديدة ليست عاصمة جديدة أو بديلة


وأشار إلى أن العام الحالي سنضع فيه مخططات مشروع المدينة الجديدة، والبرنامج الزمني لآلية العمل ستعلن لاحقا.

وبحسب الحكومة، سيُقام مشروع المدينة الجديدة داخل حدود أمانة عمَان الكُبرى، وعلى أراضٍ مملوكة بالكامل لخزينة الدَولة، ويبعد موقعها قرابة (40) كيلو متراً عن وسط العاصمة عمَان، و(33) كليو متراً عن مطار الملكة علياء الدَولي، و(26) كليو متراً عن مدينة الزَرقاء.

ويُعتبر موقع مشروع المدينة الجديدة، جزءاً من أراضي البادية الأردنيَة، ويقع على طريقين دوليين يربطان الأردن مع المملكة العربيَة السَعوديَة والجمهوريَة العراقيَة، وتبلغ مساحتها الإجماليَة المقدَرة بعد الانتهاء منها قرابة (277) ألف دونم.

ووفقاً للدِراسة المقدَمة، سيُقام مشروع المدينة الجديدة على عدَة مراحل، تبدأ المرحلة الأولى منه عام 2025 وتنتهي عام 2033، فيما تنتهي المرحلة الأخيرة منه عام 2050.

وتستهدف المرحلة الأولى إقامة مدينة ذكيَة عصريَة، تعتمد بنسبة عالية على الطَاقة النَظيفة، وتستوعب قرابة (157) ألف نسمة، فيما يُقدَر أن تستوعب مليون نسمة عند اكتمال جميع مراحلها.

كما تضمُ المرحلة الأولى من المشروع الأبنية السَكنيَة والسَاحات العامَة، بالإضافة إلى نقل وزارات ومؤسَسات عامَة إليها، ما عدا المؤسَسات السياسيَة مثل: رئاسة الوزراء والبرلمان والمجلس القضائي.

ويستهدف المشروع كذلك إنشاء مدينة حديثة وصديقة للبيئة، بأبعاد اقتصاديَة واجتماعيَة استثماريَة وتنمويَة، ويرمي إلى التَخفيف من الضَغط على الخدمات والنَقل والبنى التحتيَة في العاصمة عمَان ومدينة الزَرقاء بشكل أساسي، وتصل كلفة إنشائها في جميع مراحلها إلى ما يزيد على ثمانية مليارات دينار، وستسهم الحكومة في إنشاء البنى التحتيَة والخدمات الأساسيَة فيها.

كما يستهدف المشروع إنشاء شبكة مواصلات عصريَة وحديثة بين المدينة المقترحة وكلٍ من العاصمة عمَان ومطار الملكة علياء الدَولي والميناء البرِي في الماضونة ومدينة الزَرقاء.

أخبار ذات صلة

newsletter