النائب العجارمة: إضافة كلمة "الأردنيات" زيادة لم تحدث أي تغيير

الأردن
نشر: 2023-01-10 08:23 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
الدستور الأردني
الدستور الأردني
  • العجارمة: إضافة "الأردنيات" إلى الدستور زيادة ولغو في الدستور الأردني
  • العجارمة: إينما وردت كلمة الأردنيون فهي تشمل الجنسين (الأردنيين - الأردنيات)

قال النائب فراس العجارمة، إن إضافة كلمة "الأردنيات" إلى الدستور الأردني، لا ترتب أي شيء مستقبلا، كتجنيس أبناء الأردنيات.

وأضاف العجارمة لـ"رؤيأ"، أن إضافة الكلمة جاءت مجاملة للمرأة، ولم يتغيّر شيء على تلك الإضافة بعد مرور عام على إضافتها.


اقرأ أيضاً : الرفاعي: للمرأة أهمية في الحياة السياسية والاقتصادية


وأكد العجارمة لـ"رؤيا"، اليوم الثلاثاء، معارضته لإضافة كلمة "الأردنيات" إلى الدستور، عندما تم طرح التصويت عليها تحت القبة، إلا أن الأغلبية وافقت على الإضافة.

وأشار إلى أن المجلس بعد الاستماع إلى المفكرين والمدافعين عن إضافة "الأردنيات"، أكدوا أنه لا يوجد لها بعد قانوني ولا يترتب عليها أي حقوق أو واجبات.

واعتبر العجارمة أن إضافة "الأردنيات" إلى الدستور، زيادة ولغو في الدستور الأردني، وأن الأخير منزه عن إي إضافات لا داعٍ لها، إضافة إلى عدم ترتب أي شيء مستقبلا، كتجنيس أبناء الأردنيات.

وشدد على ان تمكين المرأة سياسيا، يتم من خلال اشراكها في العملية السياسية، متسائلا عن تمثيل المرأة في التشكيلة الحكومية، والوزارات والأمانات العامة التابعة لها.


اقرأ أيضاً : الخصاونة: إضافة كلمة "الأردنيات" إلى الدستور تكريم للمرأة الأردنية - فيديو


وقال العجارمة، إينما وردت كلمة الأردنيون، فهي تشمل الجنسين (الأردنيين - الأردنيات)، مجددا التأكيد على أنه ليس لها دلالات وتبعات قانونية، وأن الدستور الأردني منزه عن اللغو.

وضرب مثالا يفيد بشمول الجنسين في كلمة "المتهم" بقانون العقوبات.

وأثير حديث بين الأردنيين، عن توجه إلى منح الجنسية الأردنية لأبناء الأردنيات، في أعقاب إضافة كلمة الأردنيات في الفصل الثاني من المادة 6 من الدستور.

وينص قانون الجنسية في الأردن، على أنه  يحصل على الجنسية "من ولد لأب متمتع بالجنسية الأردنية"، ولا يحق بحسب القانون، للأردنيات منح الجنسية لأبنائهن.

أخبار ذات صلة

newsletter