الزراعة: حرارة الصيف انعكست سلبا على إنتاج زيت الزيتون في الأردن

اقتصاد
نشر: 2022-12-29 08:40 آخر تحديث: 2022-12-29 08:51
زيت الزيتون
زيت الزيتون
  • الزراعة: مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في المملكة تبلغ 600 ألف دونم
  • الزراعة: 60 في المئة من أشجار الزيتون موزعة في المناطق البعلية

قال مدير مديرية الزيتون في وزارة الزراعة ، المهندس أسامة قطان إن التغير المناخي يؤثر بشكل مباشر على الكمية النهائية للزيت المنتج بالمعاصربسبب ما يسمى بت" تبادل الحمل" أو "المعاومة".


اقرأ أيضاً : نقابة المعاصر: إنتاج 200 ألف طن من زيت الزيتون


وأضاف قطان لـ"رؤيا" الخميس" أن هناك إحصائية تصدر كل موسم تتعلق بالزيت المنتج، مبينا أن 60 في المئة من أشجار الزيتون موزعة في المناطق البعلية و40 في المنطقة الصحراوية 

وأشار إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بأشجار الزيتون في المملكة تبلغ 600 ألف دونم موزعة على مناطق المملكة، مبينا أن أعداد أشجار الزيتون تبلغ  11 مليون شجرة منذ 10 سنوات.

وأوضح قطان أنه من المفترض ان يكون انتاج زيت الزيتون غزيرا العام الحالي، إلا أن ارتفاع درجات الحرارة التي شهدها الأردن في شهر أيلول/سبتمبر الماضي تسبب بتراجع إنتاجه على عكس التوقعات.

دعم انتاج الزيتون 

ولفت إلى أن دور وزارة الزراعة في دعم إنتاج ثمار الزيتون والزيت، عبر محطة تعنى بتوزيع غراس الزيتون بأسعار زهيدة على المزارعين والحملات التسويقية والمهرجانات التي تروج للإنتاج المحلي ومديريات الإنتاج المنتشرة في محافظات المملكة كذلك عقد دروات تدريبية لرفع وعي المزارعين في هذا القطاع ليتعكس على انتاجية المحصول في الأردن.

أصحاب معاصر الزيتون

الناطق الإعلامي باسم نقابة أصحاب معاصر الزيتون المهندس محمود العمري، أكد من جهته أن أحمال الزيتون تتأثر بالتغير المناخي سواء أكانت ارتفاع في درجات الحرارة أو في انخفاضها بسبب ما يسمى "المعاومة".

أحمال الزيتون

وقال العمري إنه لا يمكن أن تتطابق أحمال الزيتون سنويا، نتيجة للمؤثرات المناخية التي تؤثر على الكمية النهائية للزيت المنتج بالمعاصر.


اقرأ أيضاً : فحوص مخبرية وحسية لضمان جودة زيت الزيتون المحلي - فيديو


وبين أن الإحصائية الصادرة نهاية كل موسم هي احصائية الزيت المنتج، لافتا إلى أن الكمية المصدرة العام الحالي ضعف ما تم تصديره العام الماضي، ما انعكس على انتاج الزيت في الأردن.

 

أخبار ذات صلة

newsletter