الأمير الحسن: الأعياد الدينية تمثل فرصة كبيرة لتعميق العيش المشترك بين أبناء الوطن

الأردن
نشر: 2022-12-26 17:36 آخر تحديث: 2022-12-26 17:36
سمو الأمير الحسن بن طلال يهنىء رؤساء وممثلي الكنائس الشرقية والغربية بعيد الميلاد المجيد
سمو الأمير الحسن بن طلال يهنىء رؤساء وممثلي الكنائس الشرقية والغربية بعيد الميلاد المجيد
  • الأمير الحسن: تحويل الأعياد الدينية إلى أعياد وطنية يعزز دور الدين في المجتمع وروح التضامن والتكافل
  • الأمير الحسن يجدد الدعوة إلى إقامة صندوق تراثي عربي إسلامي

التقى سمو الأمير الحسن بن طلال، رئيس المعهد الملكي للدراسات الدينية، الاثنين، رؤساء وممثلي الكنائس الشرقية والغربية في كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس بمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية.


اقرأ أيضا : الفحيص.. بهجة وأمل واحتفالات بالعيد المجيد - فيديو


وهنأ سموه ممثلي الكنائس وبنات وأبناء الوطن المسيحيين بمناسبة الأعياد، مشيدا بالدور المخلص للأسرة الأردنية والقيادات الدينية المسيحية في المملكة، الذين أوقفوا جميع الاحتفالات بأعياد الميلاد تضامنا مع أهالي الشهداء والجرحى من أبناء جهاز الأمن العام.

العيش المشترك

وأكد سموه أن الأعياد الدينية تمثل فرصة كبيرة لتعميق العيش المشترك بين أبناء الوطن، مشيرا إلى أن تحويل الأعياد الدينية إلى أعياد وطنية يعزز دور الدين في المجتمع وروح التضامن والتكافل.

القضية الفلسطينية

وأشاد سموه بالدور الكبير الذي تقوم به الكنائس والمؤسسات المسيحية العربية في تعزيز صمود المقدسيين والحفاظ على المقدسات في مدينة القدس أمام مشاريع التهويد الممنهجة، لافتا سموه إلى ضرورة تأسيس موقف لاهوتي معاصر تجاه القضية الفلسطينية.

الحوار المسكوني

ولفت سموه إلى أهمية تفعيل الحوار المسكوني بين الكنائس المسيحية في العالم العربي لتعزيز إمكانية التلاقي وتقديم أنموذج للوحدة والمحبة والانسجام وبناء التنوع والتعددية.

صندوق تراثي عربي إسلامي

وجدد سموه أيضا الدعوة إلى إقامة صندوق تراثي عربي إسلامي يعزز التواصل الفكري والمودة والفهم المشترك.

وقال كاهن كنيسة العذراء للأقباط الارثوذكس في الأردن الأب انطونيوس صبحي، من جانبه، إن "هذا اللقاء يأتي ونحن نحتفل بعيد الميلاد المجيد الذي ينمي في وجداننا أثرا روحيا ممتلئ بالدروس المستفادة من المحبة والسلام والتواضع وقبول الآخر وحب الخير للغير وخدمة الإنسان لأخيه الإنسان بصرف النظر عن دينه أو عرقه أو جنسه".

وأكد الأب صبحي ضرورة تذكير الإنسان في الميلاد المجيد بعظمة وقدرة الخالق ونعمه التي تعد ولا تحصى، مما يدفع الإنسان إلى حياة الشكر الدائم إلى الله.


اقرأ أيضا : بالفيديو.. الأمن ينفذ خطة أمنية ومرورية بالتزامن مع أعياد الميلاد


وفي نهاية الحديث، دار حوار بين الحضور وسموه حول أبرز القضايا المتعلقة باحترام التنوع والاختلاف، وإدارة المعالم الدينية بالقدس، ومبدأ المواطنة الشاملة للتعدد الديني والثقافي في الأردن والمشرق.

أخبار ذات صلة

newsletter