Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
تفاهمات أردنية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي.. تفاصيل | رؤيا الإخباري

تفاهمات أردنية عراقية لتعزيز التعاون الاقتصادي.. تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2022-12-15 18:46 آخر تحديث: 2022-12-15 19:07
جانب من لقاءات الوزرارء الأردنيين مع نظرائهم العراقيين
جانب من لقاءات الوزرارء الأردنيين مع نظرائهم العراقيين
  • وزير الصناعة: هنالك رؤية مشتركة للارتقاء بأطر التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية
  • وزير الصناعة: العلاقة بين العراق والأردن تكاملية تخدم المصالح المشتركة
  • وزير الطاقة: التوافق على تمديد مذكرة التفاهم بين البلدين لتجهيز النفط لمدة 3 شهور اضافية
  • وزير الطاقة: الحاجة إلى تبادل الخبرات بين البلدين وإمكانية التعاون في مجال استثمار الثروات المعدنية

بحث وزيرا الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل يوسف الشمالي والطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة والوفد المرافق لهما في بغداد اليوم مع عدد من الوزراء والمسؤولين العراقيين آليات تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين في مختلف المجالات وتسريع تنفيذ المشاريع الاستراتيجية المتفق عليها بخاصة مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة ومزيد من التعاون في مشروع الربط الكهربائي.


اقرأ أيضاً : الأردن والعراق ماضيان في مشاريع وبرامج توسعة التعاون في مختلف المجالات


وقال الشمالي إن هنالك تفاهمات واتفاقات بين الأردن والعراق لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات الموقعة بينهما والفرص المتاحة في كلا البلدين الشقيقين.

وأضاف الشمالي خلال مباحثاته والخرابشة والوفد المرافق لهما مع نائب رئيس الوزراء وزير النفط حيان عبد الغني ونائب رئيس الوزراء وزير التخطيط الدكتور محمد تميم ووزير الصناعة والمعادن الدكتور خالد البتال / رئيس الجانب العراقي في اللجنة العراقية الاردنية المشتركة ووزير الكهرباء زياد فاضل وعدد من كبار المسؤولين أن هنالك رؤية مشتركة للارتقاء بأطر التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتنموية بخاصة التجارة والاستثمار ومشروع المنطقة الاقتصادية المشتركة ومشاريع الطاقة وغيرها.

وأكد الشمالي الذي يرأس الجانب الاردني في اللجنة المشتركة أن العلاقة بين العراق والأردن تكاملية تخدم المصالح المشتركة وأن الحكومتين تعملان بكل جد بالتنسيق مع الجانب المصري لاستكمال تنفيذ مخرجات القمم الثلاثية التي جمعت قادة الأردن والعراق ومصر في العديد من المجالات وعلى وجه الخصوص تحقيق التكامل الصناعي وتعزيز الأمن الغذائي ومواجهة التحديات والعوامل الطارئة التي تؤثر على سلاسل التوريد وقد تحدث اختلالات فيها وبلورة مقترحات تستهدف بناء حالة متقدمة من التكامل الاقتصادي على المستوى العربي تؤسس لعلاقات اقتصادية أشمل خلال الفترة المقبلة.

وأكد مجددا ان القمم الثلاثية التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي شكلت خارطة طريق لكيفية تحقيق التكامل بين البلدان الثلاث في العديد من المجالات الاقتصادية والاستفادة من الفرص المتاحة مشيرا الى مواصلة العمل لتنفيذ تلك المخرجات والبناء عليها لتعزيز التعاون الثلاثي.

وقال إن العمل بتنفيذ مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة بين الأردن والعراق يسير وفق المخطط حيث انتهت الشركة الاستشارية من وضع مسودة وثائق عطاء استقطاب مطور للمشروع وهي قيد المراجعة والدراسة من قبل الشركة العراقية الأردنية للصناعة المملوكة لحكومتي البلدين والمكلفة بتنفيذ المشروع.

وأكد أن هنالك تقدما على صعيد الاجراءات المنجزة لتنفيذ مشروع المدينة الاقتصادية المشتركة.

وأكد الجانبان أن هذا المشروع سيسهم في احداث التنمية المطلوبة في المناطق الغربية من العراق والشرقية من الأردن والارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي بين البلدين وتوفير فرص العمل.

من جانبه قال وزير الطاقة والثروة المعدنية أنه تم التوافق على تمديد مذكرة التفاهم بين البلدين لتجهيز النفط لمدة 3 شهور اضافية وبنفس الشروط الحالية وان تقوم اللجان الفنية بالتباحث على صيغة تجديد المذكرة.

وأضاف أنه تم التأكيد وفيما يخص الربط الكهربائي أهمية انهاء الجانبين لمشروع الربط الكهربائي الريشة القائم قبل نهاية عام 2023.

وقال إن للعراق والأردن إمتداد تاريخي وجغرافي في موضوع المعادن والتعاون في العديد من المجالات استنادا الى الامكانات المتوفرة لدى الجانين والتي سيتم تعزيزها خلال الفترة المقبلة تحقيقا للمصالح المشتركة.

وأكد الحاجة إلى تبادل الخبرات بين البلدين وإمكانية التعاون في مجال استثمار الثروات المعدنية وأن هناك دراسات أولية حول موضوع الفوسفات والمشاريع الإستراتيجية التي تخدم البلديـن وتم خلال المباحثات التأكيد على أهمية معالجة الصعوبات التي تواجه انسياب السلع في الاتجاهين بما يؤدي الى زيادة حجم التجارة البينية وتحفيز الاستثمارات.


اقرأ أيضاً : العراق يزود الأردن بـ10 آلاف برميل نفط يوميا


وتم مناقشة نتائج زيارة رئيس الوزراء العراقي المهندس محمد شياع السوداني الى المملكة، والعمل المشترك على استمرار وديمومة المجلس التنسيقي المشترك العراقي-الاردني -المصري.

وأكد الوزراء والمسؤولون العراقيون أهمية مواصلة الجهود لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين

وقالوا إن الأردن والعراق يشكلان عمقا لبعضهما البعض ويجب استثمار كافة الفرص للارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي والفرص متاحة أمام القطاع الخاص الأردني والعراقي لإقامة الاستثمارات المشتركة وزيادة أرقام التجارة.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين العام الماضي 487.9 مليون دينار.

وتم بحث الملفات التي سيتم مناقشتها خِلال اجتماع اللجنة المشتركة العراقية الأردنية الذي سيعقد في الأشهر القليلة المقبلة لبحث التعاون في كافة المجالات إضافة إلى إنضاج وإحياء العمل في الإطار الثلاثي بين العراق والأردن ومصـر ومتابعة اجراءات تشكيل المجلس التنسيقي الثلاثي.


اقرأ أيضاً : الخرابشة: 13 ألف برميل واردات الأردن من نفط العراق يوميا


كما تم مناقشة التعاون في مجال الصناعات الدوائية والصناعات التعدينية والتي تحظى باهتمام مشترك.

أخبار ذات صلة

newsletter