الخرابشة: 13 ألف برميل واردات الأردن من نفط العراق يوميا

اقتصاد
نشر: 2022-11-08 14:10 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
حقل نفطي
حقل نفطي
  •  الأردن يستورد النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام بين البلدين
  • الأردن يوفر الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك إلى مصفاة البترول الأردنية

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، أن اجمالي واردات المملكة من نفط العراق خلال شهر تشرين أول الماضي بلغت 405550 برميل بمعدل 13 ألف برميل يوميا.


اقرأ أيضاً : الحكومة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا


وأوضح الخرابشة في تصريح صحفي وصل إلى "رؤيا" نسخة عنه، الثلاثاء أن إجمالي كميات مادة النفط الخام العراقي الموردة للأردن منذ الأول من شهر أيلول 2021 ولغاية نهاية شهر تشرين الأول 2022 بلغت نحو 3 ملايين برميل تم نقلها بواسطة 11565 صهريج عراقي وأردني من موقع مستودع كركوك الحديث إلى موقع مصفاة البترول الأردنية/ الزرقاء.

مذكرة تفاهم

ويستورد الأردن النفط الخام العراقي بموجب مذكرة تفاهم تجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية المعمول بها منذ مطلع شهر أيلول عام 2021 ويقوم الجانب الأردني بموجبها بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط بمعدل 10 آلاف برميل يومياً على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً 16 دولار للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية وأجور النقل.


اقرأ أيضاً : "صناعة عمان": الصناعة الأردنية تسجل أداء غير مسبوق تاريخيا


ويلتزم الجانب الأردني بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي من مستودع كركوك الحديث في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن وتوزّع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

أخبار ذات صلة

newsletter