تقرير ديوان المحاسبة يشعل الأردنيين غضبا

الأردن
نشر: 2022-11-17 11:57 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
تحرير: جلنار الراميني
صورة تعبيرية لوجوه غاضبه
صورة تعبيرية لوجوه غاضبه
  • تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021 يثير استياء الأردنيين 
  • نشطاء عبر فيسبوك: استهتار من قبل المسؤولين

حالة من السخط سادت أحاديث الأردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إصدار تقرير ديوان المحاسبة لعام 2021، والتجاوزات التي وثقها خاصة تلك التي تتعلق بالهدر والرواتب وغذاء المواطنين.


اقرأ أيضاً : تعيين مدير عام لشركة في الأردن براتب 4800 دينار دون أسس


كما هيمنت حالة من الإحباط جراء الترهل الإداري في القطاع الحكومي، على نقيض تأكيد الحكومات منذ سنين على ترجمة رؤى جلالة الملك عبد الله الثاني المتعلقة في تطوير القطاع العام لتترافق الإصلاحات الإدارية مع مساري الإصلاحات السياسية والاقتصادية.  

تقرير ديوان المحاسبة لم يختلف في مضمونه عن السنوات السابقة، حيث وثق تجاوزات بمئات ملايين الدنانير في المؤسسات والهيئات والدوائر الحكومية، ما جدد المطالب بمحاسبة كل مسؤول في موقعه. 

محسوبية

واعتبر نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن كل تلك التجاوزات جاءت نتيجة للمحسوبية والواسطة التي طغت على المؤسسات الحكومية، الأمر الذي تسبب برمي الأنظمة والقوانين بعرض الحائط، دون حسيب أو رقيب.

استياء عام

ومن أكثر المواضيع التي أثارت جدلا في الأردن، ذلك المتعلق بتعيين مدير عام لشركة براتب 4800 دينار دون أسس، الأمر الذي أثار استياء عاما وتسبب بسخط شعبي. 

فقد كتب جمال رضوان "هذا موظف قطاع خاص الشهادات والخبرات التي يحملها هي(انا من طرف فلان )(انا ابن فلان وعلان) وخريجين جامعات (300)دينار مش لاقي شغل ياريت يلغى تخصص الطب والهندسة في الجامعات ويستحدثون تخصص عتال او دلال في الحسبة أو تخصص تعبئه محروقات وتوزيع طلبيات لأن هذا المهن لها شواغر وفي هذا الحاله.

بنوفرعلى الأهل المصروف الزائد على اولادهم مادام ما في عمل الا بالواسطه والمحسوبيه حسبنا الله ونعم الوكيل والله يفرجها على الجميع بتفرج باذن الله

وعبر يعقوب وهدان عن استيائه حيال أصحاب القرار الذين يتسببون بالفساد في الأردن وكتب ساخرا: 

 عندهم خبره واسعه بكونو علشان هيك البلد كلها مطبات واكل فاسد وصحه معدومه ونسب الوفيات كثرة ومعظم الشركات افلست من خبرتهم

حسبنا الله ونعم الوكيل في كل صاحب قرار يستغل البلد ويسعى لخرابها

كذلك كتب باسل ياسر الصبيحات "حسبي الله ونعم الوكيل طيب انا اعطوني راتب الي حسبتولو ياه مواصلات 330 وما بدي ال 4500".

 

فيما كتب فؤاد أبو فراس ساخرا "يعني  4150 حرام ما بكفوا لازم 4500  وبكرة بيطلع نفسه على التلفزيون يقول : الحد الأدنى للاجور 220 دينار كافي!

وتطرق الناشط  كمال الحوراني إلى فساد المسؤولين، الذي يفاقم من مشكلتي البطالة والفقر وكتب:

والله يا جماعة الخير هذا الشي لغيره مش مأخذ اشي بالنسبه لغيره الي رواتب فلكية والله ما بتلاقي زيها لا أمريكا ولا أوروبا ولا في الخليج ولهذا السبب عنا بطاله وفقر.وغلاء وجوع من ورى المسؤلين الفاسدين لكن فرج الله قريب انشالله 

 تلاعب في غذاء الأردنيين

ولم يقف الحال عند هذا فحسب، بل كشف تقرير ديوان المحاسبة عن تلاعب في غذاء الأردنيين، حيث انهالت التعليقات على ما تم كشفه بخصوص التخليص على 250 طنا من الأرز المخلوط بالمبيدات.


اقرأ أيضاً : التخليص على 250 طنا من الأرز المخلوط بالمبيدات


فقد كتبت أم ثائر العدوان:

 استودعنا حالنا وحال ولادنا واحفادنا يارب العالمين لله بحفظه ورعايته يارب يارب يارب

 وأظهر نشطاء مدى نقمتهم على الحالة الحكومية التي تسببت بالاستهانة بغذاء الأردنيين دون الاكتراث لصحتهم وسلامتهم، خصوصا أن مادة الأرز أساسية على موائد المواطنين.

أخبار ذات صلة

newsletter