مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مادة الأرز

التخليص على ٢٥٠ طنا من الأرز المخلوط بالمبيدات

التخليص على ٢٥٠ طنا من الأرز المخلوط بالمبيدات

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • أظهرت نتيجة التقرير المخبري بتاريخ 9/3/2020 احتواء العينة على متبقيات للمبيد

كشف تقرير ديوان المحاسبة، لعام 2021، الأربعاء، عن تخليص المؤسسة العامة للغذاء والدواء، على 250 طنا من مادة الأرز هندي المنشأ، يحتوي على متبقيات من المبيدات.


اقرأ أيضاً : 88 مليون دينار مبالغ مستحقة على وزارات ومؤسسات حكومية للضمان


وبحسب التقرير الذي اطلعت عليه "رؤيا"، فإنه عند تدقيق المعاملة الجمركية للأرز إنتاج 11/2019 وانتهاء 10/2021، تبين أنه لم يتم جمع العينات بحضور مندوب وزارة الزراعة للتحري عن متبقيات المبيدات في العينة.

وأظهرت نتيجة التقرير المخبري بتاريخ 9/3/2020 احتواء العينة على متبقيات للمبيد، بقيّم أعلى من الحد المسموح، لتعتبر العينة مخالفة للمواصفات القياسية الأردنية -الحبوب والبقول ومنتجاتها الأرز-، وفقا للتقرير.

فحص عينات موسعة

وأوضح التقرير، أنه تم فحص عينات موسعة في مختبرات المؤسسة خلافا لأحكام المادة (7/ح/4) من تعليمات النظر بالاعتراضات على إجراءات الرقابة على الغذاء لسنة 2017، والتي توجب فحص العينة في مختبر غير الذي أجري فيه الفحص أول مرة.

وبيّن أن التقرير المخبري أظهر احتواء العينة على متبقيات مبيد أعلى من المسوح فيه، في حين لم يتم إعادة تصدير أو إتلاف المواد المخالفة خلال مدة لا تزيد عن 60 يوما من تاريخ تبليغ صاحب العلاقة.

وقال التقرير، إنه تم التخليص على العينة بموجب كتاب مدير عام المؤسسة رقم (563/1/1/3) بتاريخ 6/1/2021 على ضرء قرار لجنة الاعتراضات الصادر بعد نحو عام على تقديم صاحب العلاقة لاعتراضه.

وأضاف أنه يوجد تأخير بين صدور كتاب إعادة التصدير وكتاب التخليص على البيان الجمركي، الأمر الذي أثر على مدة صلاحية المنتج، حيث تبقى 4 أشهر على انتهاء صلاحيته.