Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"صناعة عمان": الصناعة الأردنية تسجل أداء غير مسبوق تاريخيا | رؤيا الإخباري

"صناعة عمان": الصناعة الأردنية تسجل أداء غير مسبوق تاريخيا

اقتصاد
نشر: 2022-11-05 09:59 آخر تحديث: 2022-11-05 10:21
صورة أرشيفية لعامل في أحد المصانع
صورة أرشيفية لعامل في أحد المصانع
  • غرفة صناعة عمان: الصناعة الأردنية حققت معدل نمو حقيقي بلغت نسبته 3.8 بالمئة
  • غرفة صناعة عمان: استثمارات القطاع الصناعي بلغت نحو 15 مليار دولار نهاية العام 2021

سجلت الصناعة الأردنية منذ بداية العام 2022، أداء غير مسبوق تاريخيا، وفقا  لرئيس غرفة صناعة عمان المهندس فتحي الجغبير.

وبين الجغبير أن الصناعة الأردنية حققت معدل نمو حقيقي بلغت نسبته 3.8 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي حيث بلغت الصادرات نحو 3 مليارات دينار.


اقرأ أيضاً : مجددا.. البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة


وقال: "تعد هذه القيمة تاريخياً هي الأعلى على مدار العقد الماضي، لتتجاوز مساهمة القطاع في نمو الناتج المحلي الإجمالي نسبة 29.5 بالمئة"، مؤكدا أن القطاع الصناعي يعد بذلك قائداً لعجلة النمو الاقتصادي.

وأضاف الجغبير في تصريحات لـ"بترا" أن القطاع الصناعي يعد أحد أهم القطاعات الاقتصادية الأكثر تشابكية مع القطاعات الأخرى، واستحواذ القطاع على أكثر من 65 بالمئة من الاستثمارات المستفيدة من قانون تشجيع الاستثمار على مدار العقدين الماضيين.

وأشار المهندس الجغبير إلى أن استثمارات القطاع الصناعي حتى نهاية العام الماضي 2021، بلغت نحو 15 مليار دولار، موزعة على 17 ألف منشأة من مختلف القطاعات الصناعية، تشغل 256 ألف عامل، أي ما نسبته 25 بالمئة من إجمالي القوى العاملة بالمملكة.

نهضة القطاع الصناعي

وأكد أن مجلس إدارة غرفة صناعة عمان يتطلع للاستمرار بمسيرة نهضة القطاع الصناعي، وإطلاق كامل القدرات الوطنية المحلية على الصعيدين المحلي والخارجي في ظل توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني، واستغلال الفرص والإمكانات لتحقيق المزيد من النمو والرِفعة للصناعة الأردنية.

وأشار إلى أن رؤية التحديث الاقتصادي تستهدف زيادة مساهمة الصادرات الصناعية في معدلات نمو الاقتصاد الوطني بنسب تتراوح بين 35 و65 بالمئة لتصل الصادرات الصناعية لنحو 20 مليار دينار عام 2033، وبالتالي رفع مساهمة القطاع الصناعي في الناتج المحلي الإجمالي من 5.3 مليار العام الماضي إلى 11.1 مليار دينار في 2033، إضافة لتوفير أكثر من 260 ألف وظيفة جديدة داخل القطاع خلال السنوات العشرة المقبلة.

أخبار ذات صلة

newsletter