Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
عمليات النصب والاحتيال عبر المنصات الإلكترونية.. خبراء يوضحون الأسباب | رؤيا الإخباري

عمليات النصب والاحتيال عبر المنصات الإلكترونية.. خبراء يوضحون الأسباب

الأردن
نشر: 2022-11-02 21:21 آخر تحديث: 2023-06-18 15:19
شراء عبر الإترنت
شراء عبر الإترنت
  •  طريقة استهداف المواطنين "غريبة"، وتؤكد وجود حالة من الاستغلال لهذه الفئة التي تبحث عن الربح بأي طريقة

قال مساعد رئيس جامعة جدارا أحمد العودات، الأربعاء، إن الكثير من مدفوعات المواطنين أضحت من خلال شبكات الإنترنت، والوضع القائم يفيد بأنه لا يمكن الاستغناء عن بيئة الإنترنت.


اقرأ أيضاً : أردنيون يكشفون تفاصيل تعرضهم للاحتيال.. ومحامٍ: المواطن يتحمل المسؤولية


وأضاف العودات لبرنامج نبض البلد والذي يبث عبر شاشة "رؤيا"، أن بعض التقارير تفيد بتعرض 20 بالمئة من المواطنين لعمليات نصب واحتيال عبر بعض التطبيقات، مبينا أن ثقافة الإنسان انتقلت من البيئة الطبيعية إلى الإلكترونية.

وأوضح أن التعامل مع بعض العمليات الإلكترونية يتطلب تأكيد العملية عبر رسالة تأكيد معينة، مؤكدا أن المواطنين أن يحتاط عند استخدام البطاقات الإئتمانية وغيرها من العمليات.

خبير الأمن السيبراني حسين الجداية قال، إن طريقة استهداف المواطنين "غريبة"، وتؤكد وجود حالة من الاستغلال لهذه الفئة التي تبحث عن الربح بأي طريقة.

الربح المفرط

وأضاف لـ"رؤيا"، أن عروض الربح المفرطة تشير إلى أن المنصة الإلكترونية "غير دقيقة" وفيها نوع من المبالغة، مشيرا إلى أن بعض المنصات تقدم خصومات عالية جدا وهذا يبين أن السلعة إما منتهية الصلاحية أو تالفة أو غيرها.

"السجل التجاري الحديث لمنصة قامت بالنصب والاحتيال على الأردنيين مؤخرا، تجاوز عنها بعض المواطنين لغايات تحصيل الأموال في أسرع وقت حتى ولو كان على حساب المخاطر"، بحسب الجداية.

نوعية الأشخاص القائمين على المنصات

من جانبه قال خبير المنصات الرقمية خالد طبلت، إنه يجب التدقيق على تاريخ السجل التجاري للمنصة قبل التعامل معها، إضافة إلى شرح المشروع وتفاصيله، ونوعية الأشخاص القائمين على المنصة.

وأكد طبلت، أنه يجب التدقيق على التسهيلات الكبيرة والمبالغ الكبيرة التي تعد بها تلك المنصات على حساب المصداقية، مؤكدا أن المنصات الغير مضمونة شبيهة بعمل البورصات الوهمية التي أثارت الرأي العام في الأردن.

أخبار ذات صلة

newsletter