مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

مسن يحمل أدوية - تعبيرية

انقطاع أدوية في الأردن.. والجهات المعنية "غائبة"

انقطاع أدوية في الأردن.. والجهات المعنية "غائبة"

نشر :  
منذ سنة|
اخر تحديث :  
منذ سنة|
  • صيادلة: بعض الأدوية انقطعت منذ 9 أشهر عن السوق المحلية
  • مواطنون: نواجه مشاكل في تأمين أدويتنا الشهرية بعد انقطاعها

انقطعت العديد من أصناف الأدوية في السوق المحلية، بعد توقف توريدها من مصادرها في القارة الأوروبية، بسبب أزمة الغاز الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.


اقرأ أيضاً : "الغذاء والدواء" توضح بخصوص صرف دواء ترامادول في الأردن


وقال صيادلة لـ رؤيا"، إن العديد من أصناف الأدوية انقطعت منذ أشهر عدة، منها دواء "Nimotop 30mg" الذي يستخدم لارتفاع ضغط الدم، والمقطوع منذ نحو أسبوع.

أدوية للضغط والسكري

وأضافوا أن من بين الأدوية التي انقطعت أيضا، "Novorapid flexpen" الذي يستعمل لمرضى السكري، معتبرين أنه -متوفر وغير متوفر- في الوقت ذاته، و"Voltfast" الذي يستعمل مسكنا للألم، والمقطوع منذ شهر.

وانقطع أيضا، دواء "Aprovel 300 mg" الذي يستعمل لارتفاع ضغط الدم أيضا، منذ 8 أشهر، إضافة إلى دواء "Co-aprovel" بعياريه 150mg و300، الذي يستعمل أيضا لارتفاع ضغط الدم، ولم يدخل السوق منذ 4 أشهر، وفقا لصيادلة.

علاجات نفسية

وبحسب صيادلة، كان من بين الأدوية المنقطعة، دواء "Solian" النفسي بعياراته كافة منذ 9 أشهر، ودواء "Deanxit" النفسي المقطوع منذ 6 أشهر، في حين وصلت منه كميات قليلة قبل أن يعود للانقطاع بشكل كامل في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، إضافة إلى "Remeron" الذي يستعمل علاجا نفسيا أيضا، والمقطوع منذ 9 أشهر.

كما انقطع من السوق المحلية في الأردن، دواء "Tritace 5mg /10mg" الذي يستعمل للضغط منذ 8 أشهر، والمسكن "Panadol cold and flu" المقطوع منذ بداية العام قبل أن تصل كميات قليلة في شهر نيسان/أبريل، وتلتها كمية قليلة أخرى في شهر أيلول/سبتمبر، إضافة إلى المسكن "Panadol all in one "، المقطوع منذ 5 أشهر.

وأبلغ صيادلة "رؤيا"، عن انقطاع دواء "Lopid" الذي يستعمل للدهنيات، منذ 7 أشهر، إضافة إلى دواء "agiolax" الذي يستعمل ملينا معويا، والمقطوع منذ نحو شهر.

وشكا أردنيون من انقطاع العديد من أصناف الأدوية ذات المصدر الأوروبي، منذ أشهر عدة، والتي يستخدمونها منذ سنوات طويلة.


اقرأ أيضاً : الغذاء والدواء: المخزون الاستراتيجي للأدوية مستقر


مشاكل في تأمين العلاجات الشهرية

وقال مواطنون لـ"رؤيا"، إنهم يواجهون مشاكل كبيرة في تأمين علاجاتهم الشهرية بعد انقطاعها، مستدركين أن الكثير من البدائل المطروحة في السوق، لم تعطهم المفعول ذاته، بحسب روايتهم.

وفي متابعة "رؤيا" التي بدأت مع نقابة الصيادلة إلى المؤسسة العامة للغذاء والدواء، كان رد الجهتين اللتين تعتبران أساسا في الرقابة على مخزون الأدوية في الأردن، "صادما".

نقابة الصيادلة أفادت أنها لا تملك أي معلومة تتعلق بانقطاع أصناف أدوية وأن المعلومات تتوفر لدى العاملين في الصيدليات فقط.

أما المؤسسة العامة للغذاء والدواء، طلبت من "رؤيا" تزويدها بأسماء تلك الأدوية لغايات التحقق من كمياتها المتوفرة في المخزون.