Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
المتقاعدون العسكريون في قطر.. ما الحكاية؟ | رؤيا الإخباري

المتقاعدون العسكريون في قطر.. ما الحكاية؟

الأردن
نشر: 2022-10-27 12:06 آخر تحديث: 2023-06-18 15:28
تحرير: جلنار الراميني
قطر
قطر
  • مواقع التواصل ضجت بقضية المتقاعدين العسكريين الذين غادروا إلى قطر
  • مقطع فيديو تم تداوله يظهر من خلاله اتهام أحد المتقاعدين الشركة بالنصب
  • متقاعد عسكري: الشركة حصلت على مبلغ 15 ألف دولار عن كل شخص يشارك من خلالها
  • متقاعد عسكري: الشركة حصلت على الموافقات اللازمة ونفذت دورها بالشكل المطلوب

ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بقضية المتقاعدين العسكريين الأردنيين، الذين ذهبوا إلى دولة قطر عن طريق شركة أمن وحماية لغايات المشاركة في تأمين مونديال كأس العالم 2022.


اقرأ أيضاً : رئيس الديوان الملكي الهاشمي يلتقي متقاعدين عسكريين


الحكاية بدأت عندما تداول أردنيون عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوجه فيه عدد من المتقاعدين اتهامات لأحد ممثلي الشركة بالنصب والاحتيال عليهم، حيث قالوا "إنه غُرر بهم وتم توقيعهم على عقود والاتفاق على دفع مبالغ لهم وأن الشركة تنصلت من دفع تلك المبالغ".

تغرير من الشركة

وقال أحد المتقاعدين إن الشركة حصلت على مبلغ 15 ألف دولار عن كل شخص يشارك من خلالها، فيما تم الاتفاق معهم على دفع أجورهم واصفا إياها بمبلغ بالزهيدة.
وأفاد أن الشركة لم تلتزم ببنود العقد، الأمر الذي أثار حفيظتهم واكتشفوا ذلك بعد وصولهم إلى قطر، ما تسبب باستيائهم ودفعهم للتظاهر احتجاجا على ما وصفوه بـ"التغرير" بهم من قبل تلك الشركة.

وخاطب المتقاعدون العسكريون في كتاب لهم السلطات المعنية في قطر للتدخل من أجل حل الأزمة وضمان حقوقهم، مطالبين بفسخ العقد المبرم بينهم وبين الشركة في الأردن التي وصفوها بأنها "ليست معروفة لديهم".
وبحسب معلومات لم يتم التأكد من صحتها، فإن القائم على الشركة أبدى تجاوبه في التعاطي مع الأمر والوقوف على مطالب الموقعين للعقد، من منطلق التزامه بالبنود وحفاظا على حقوق المتقاعدين.

إجراءات السفر طبيعية

مصدر في جمعية المتقاعدين العسكريين، أكد في حديث لـ"رؤيا" أن الشركة حصلت على الموافقات اللازمة ونفذت دورها بالشكل المطلوب، قبل سفر المتعاقدين معها إلى الدوحة.
وأوضح أن إجراءات السفر جرت بشكل طبيعي إلى أن اعترض عدد من المتعاقدين بعد وصولهم لمكان إقامتهم في الدوحة على قيمة أتعابهم التي تم الاتفاق على دفعها لهم سابقا.
وأشار المصدر في حديثه لـ"رؤيا" إلى أن حكومة قطر تضغط على الشركة بحيث تدفع مبلغ 5 آلاف دولار لكل شخص من المحتجين لتحقيق المساواة في الأجور بين جميع المتعاقدين مع الشركة.

خلاف بين المتعاقدين والشركة

وعلمت "رؤيا" من مصادر متطابقة أن الشركة تعاقدت مع 4 آلاف متقاعد عسكري يسافرون على دفعات إلى الدوحة للمشاركة في أعمال الحماية والأمن، على أن يحصل كل فرد منهم على مبلغ 3500 دينار أردني عن فترة عمله التي تصل إلى 45 يوما.


اقرأ أيضاً : الملك يلتقي متقاعدين عسكريين


أصل الخلاف وشرارة الاحتجاج بين الشركة والمتعاقدين معها جاء نتيجة لدفع الشركة مبلغ 700 دينار أردني لكل فرد دون إيضاح موعد صرف الدفعات المتبقية وقيمها.

أخبار ذات صلة

newsletter