Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أمين عمان: عدم وجود قانون سير رادع أحد أسباب الأزمات المرورية | رؤيا الإخباري

أمين عمان: عدم وجود قانون سير رادع أحد أسباب الأزمات المرورية

الأردن
نشر: 2022-10-26 20:25 آخر تحديث: 2022-10-26 20:25
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة
أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة

الشواربة: رفع منظومة النقل العام داخل المدينة بانجاز أعمال البنية التحتية للباص سريع التردد

الشواربة: الزيادة السكانية في مدينة عمّان لآخر17 عاما وصلت إلى 100%

قال أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة ، اليوم الاربعاء " إن غياب منظومة نقل عام منتظمة ومنظمة وآمنة تعمل بترددات وساعات واضحة كان من أبرز الأسباب لازدياد أعداد المركبات الخاصة وبالتالي التسبب بالازدحامات المرورية في مدينة عمان وفي مراكز المدن بمختلف محافظات المملكة .


اقرأ أيضاً : الدوريات الخارجية تتعامل مع حادث دهس سبعيني وتخمد حريقا بمركبة شحن


وأضاف الشواربة أن الزيادة السكانية التي واجهتها مدينة عمان في آخر 17 عام وبنسبة تصل إلى 100 بالمئة، وزيادة عدد المركبات الخاصة، وعدم وجود قانون سير رادع، وسلوك بعض السائقين، جميعها عوامل من أسباب الازمات المرورية .

وأكد ان أمانة عمان الكبرى عملت على رفع منظومة النقل العام داخل المدينة بانجاز أعمال البنية التحتية للباص سريع التردد وما صاحبها من تحسينات مرورية، واطلاق التشغيل التجريبي للباص السريع وهو غير رسمي كون هناك عطاء تشغيل للمسار بين عمان الزرقاء مع بعض .

وكذلك تأسيس شركة رؤية عمان للنقل لرفع سوية المنظومة بشراء حافلات تعمل حالياً بأعلى المواصفات وتراعي استخدام الاشخاص ذوي الاعاقة مع انظمة ذكية من تتبع ومراقبة ودفع الإلكتروني

واشار انه قد تم من خلال شركة رؤية عمان المملوكة للامانة تشغيل 135 حافلة وسيتم اواخر الشهر المقبل تشغيل 136 حافلة جديدة ضمن مسار تطوير النقل العام

جاء حديث الشواربة خلال لقائه طلبة برامج الماجستير المنعقدة في أكاديمية الشرطة الملكية، بحضور العميد أنور الطروانة مساعد مدير الأمن العام للعمليات والتدريب ، والعقيد الركن محمد علي العموش آمر أكاديمية الشرطة الملكية

واشار امين عمان إن استراتيجية الأمانة 2022-2026 اقترنت بخطط تنفيذية قابلة للتنفيذ والتطبيق ووفق برنامج زمني واضح، ومؤشرات قياس على مستوى المشاريع ، وان الاستراتيجية وضعت للأعوام الخمس المقبلة، ولمدة 10 سنوات للنقل العام .

وبين ان اعداد الخطة ارتكز على مدخلات رئيسية هي التوجيهات الملكية لرفع سوية الخدمة ومعالجة التحديات، والأهداف الوطنية التي أعلنتها الحكومة، وأهداف التنمية المستدامة العالمية ، والاستراتيجيات التي تعمل عليها أمانة عمان .

واشار الشواربة ان استراتيجية أمانة عمّان للسنوات الخمس المقبلة تشمل تنفيذ 212 مشروعا ومبادرة بكلفة 918 مليون دينار ، وان المحاور الرئيسية للخطة الاستراتيجية الحياة والبيئة ، والنقل والحلول المرورية ، والاستثمار والتشريعات .


اقرأ أيضاً : الأمانة لـ"أخبار السابعة": لا يوجد مشاكل في تخطيط شوارع عمان والباص السريع لم يخلق أزمة سير


ولفت امين عمان ان هناك مشروعين استراتيجيين للامانة هما smart city ، Smart traffic management ادارة النقل الذكي ، وسيعتمد بشكل مباشر في هذه المشاريع على الكاميرات المراقبة من خلال وحدات الانارة ( اعمدة الكهرباء ) لمراقبة قطع الإشارة الضوئية ورمي النفايات والوقوف المزدوج وغيرها من المخالفات ) .

أخبار ذات صلة

newsletter